بوريطة: المغرب يشجب بقوة التدخل الإيراني في شؤون اليمن

بوريطة: المغرب يشجب بقوة التدخل الإيراني في شؤون اليمن

A- A+
  • شدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الاثنين، بالرباط، أن المغرب يشجب “بكلّ قوة” التدخل الإيراني باليمن وفي الشؤون الداخلية العربية.
    وأعرب بوريطة، خلال ندوة مشتركة مع وزير الخارجية وشؤون المغتربين بالجمهورية اليمنية، أحمد عوض بن مبارك، عقب مباحثات أجرياها، عن تضامن المملكة مع اليمن الشقيق في ما يعانيه من التدخل الإيراني، مشدّدا على دعم الملك محمد السادس “القوي والثابت” للشرعية في اليمن، من خلال مجلس القيادة الرئاسي، ولكل المجهودات التي يبذلها المجلس لاستكمال المراحل الانتقالية في اليمن.
    وبتعليمات من الملك، يضيف الوزير، يقف المغرب إلى جانب الشرعية في اليمن وخلق ظروف الأمن والاستقرار للشعب اليمني، معربا عن تثمين المملكة لمجلس القيادة الرئاسي كممثل شرعي ومخاطب رسمي للمملكة المغربية في كل ما يتعلق بالجمهورية اليمنية.
    وأشار في هذا الصدد، إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه الملك للجوانب الإنسانية في اليمن وللشعب اليمني، مذكرا بأن عاهل البلاد أعطى تعليماته لتقديم مساعدات مادية لليمن، خلال السنة الجارية.
    وبخصوص آخر التطورات في الملف اليمني، سجل بوريطة أن المغرب ينوه بالمواقف “الرصينة والإيجابية” التي عبرت عنها الحكومة اليمنية والسلطة الشرعية باليمن في ما يخص مسألة تجديد الهدنة، مشيدا بتغليب السطلة الشرعية ومجلس القيادة الرئاسي دائما مصلحة اليمن واليمنيين على كل الاعتبارات الأخرى.
    وتأسّف الوزير عن عدم إيجاد هذه الروح الإيجابية لأيّ صدى في الجانب الآخر؛ حيث يسود “منطق الابتزاز والمس بأمن اليمن واليمنيين والاشتغال لصالح أجندات أجنبية وتهديد الأمن والسلم الإقليميين، ليس فقط في اليمن، بل أيضا في بلدان عربية مجاورة”.
    وذكر بوريطة أن المغرب عبّر، بشكل واضح، على أعلى مستوى، عن إدانته الأعمال الإرهابية التي ترتكبها ميليشيات الحوثي، وما يشكل ذلك من تهديد لأمن اليمنيين أولا، وكذلك لأمن وسلامة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.
    وحثّ المجتمع الدولي ومجلس الأمن على التعامل مع هذه الهجمات المسلحة، “كأعمال إرهابية لجماعة لا تراعي سلامة اليمن ومصالح اليمنيين، وإنما تشتغل وفق أجندات يدعمها بالأساس، الطرف الإيراني”.
    وفي تفاعل مع سؤال بخصوص الأحداث الجارية في اليمن، قال وزير الخارجية إن المغرب يدعم وحدة اليمن وسيادته الوطنية ووحدته الترابية، كما يثمن كافة المرجعيات الدولية والخليجية واليمنية المتفق عليها بهذا الشأن.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشرطة القضائية بتنسيق مع الديستي توقف شقيقين يشكلان موضوع مذكرات بحث