فيلم “صوفيا” للمخرجة مريم بنمبارك يفكك العلاقة بين الحداثة والتقليد في المجتمع

فيلم “صوفيا” للمخرجة مريم بنمبارك يفكك العلاقة بين الحداثة والتقليد في المجتمع

A- A+
  • تم أمس الخميس عرض فيلم ( صوفيا ) للمخرجة المغربية مريم بنمبارك بـ”البيت العربي” بمدريد العاصمة، في إطار الدورة 12 للمهرجان الدولي للسينما النسائية ( 25 ـ 31 مارس).

    ويحكي الفيلم الذي قامت مريم بنمبارك بتصويره في الدار البيضاء عام 2018، قصة فتاة تضع مولودها نتيجة علاقة خارج إطار الزواج لتجد نفسها مضطرة لإحضار الأب للمستشفى أو مواجهة السجن لتنطلق صوفيا رفقة قريبة لها في رحلة ليلية بمدينة الدار البيضاء بحثا عن الأب المفترض للطفل .

  • وتناولت مريم بن مبارك في فيلمها “صوفيا ” الذي حضر عرضه جمهور كبير من مختلف المشارب وعشاق السينما والفرجة مسألة حرية المرأة مع خلفية اجتماعية وسياسية تبحث الحقوق الفردية بصفة عامة .

    وأشاد العربي الحارثي مدير أحد المراكز الثقافية ببلدية ( فويلابرادا ) قرب مدريد في كلمة بعد العرض، وفقا لما ذكرته وكالة “المغرب العربي للأنباء”، يومه الجمعة، بالإبداع السينمائي لمريم بنمبارك التي تمتلك قوة سردية متميزة ومهارة في الرصد والتحليل مشيرا إلى أنها تمكنت من خلال هذا العمل الفني من رصد وتتبع نماذج وتعابير ثقافية وفنية مغربية .

    وقال الباحث المغربي المتخصص في الدراما والسينما، يضيف ذات المصدر، إن “مخرجة الفيلم تمكنت من توضيح العلاقة بين التقليد والحداثة في المغرب بشكل متميز مؤكدا أن المشاهد يمكنه عبر رحلة بطلة الفيلم أن يتعرف على قيم التسامح والانفتاح والعيش المشترك الذي تعرفه المملكة وكذا قوة المرأة المغربية وحكمتها وذكائها وجرأتها من ناحية أخرى .”

    وأوضح أن مشاركة المغرب في هذه النسخة من المهرجان الدولي للسينما النسائية في مدريد من شأنها أن تساهم في تعريف عشاق السينما من جميع أنحاء العالم بالإبداع السينمائي المغربي وموهبة وبراعة صانعي الأفلام المغاربة بالإضافة إلى دعم وتعزيز التقارب الثقافي بين المغرب وإسبانيا .

    ومن جهتها نوهت الباحثة الإسبانية سونيا تيرسيو راميرو بالجودة الفنية للفيلم الروائي المغربي مؤكدة على أهمية الموضوع الذي اشتغلت عليه مخرجة الفيلم وكذا القيم العالمية التي نقلتها من خلال الحوار والسيناريو واللقطات التي أبدعتها بدقة متناهية .

    وفاز فيلم “ صوفيا ” الذي هو إنتاج مشترك مغربي فرنسي قطري بجائزة أحسن سيناريو في مهرجان كان ضمن مسابقة ” نظرة ما ” بالإضافة إلى العديد من الجوائز بعدة مهرجانات وتظاهرات سينمائية دولية .

    ويتضمن برنامج الدورة 12 للمهرجان الدولي للسينما النسائية الذي ينظم بتعاون مع سفارة المغرب في إسبانيا ومؤسسة ( البيت العربي ) تقديم حوالي 40 من الأفلام السينمائية التي أخرجتها نساء مبدعات من الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك وألمانيا وفنلندا وإيطاليا وسويسرا وإسبانيا ومصر والمغرب إلى جانب تنظيم لقاءات وندوات يؤطرها خبراء ومتخصصون في مجال الإبداع السينمائي .

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الأمير مولاي رشيد ترأس مأدبة عشاء أقامها الملك على شرف المدعوين