المغاربة يتربعون على عرش المستفيدين من الجنسية داخل الاتحاد الأوروبي

المغاربة يتربعون على عرش المستفيدين من الجنسية داخل الاتحاد الأوروبي

A- A+
  • تربع المغاربة على عرش لائحة المستفيدين من جنسيات بلدان الاتحاد الأوروبي لسنة 2017، وذلك وفق الإحصائيات التي أعلن عنها مكتب الإحصاء الأوروبي مؤخرا.

    وحسب إحصائيات المكتب الأوروبي للإحصاء، فقد بلغ عدد المغاربة الذين استفادوا من جنسيات بلدان الاتحاد الأوروبي ما نحوه 67900 شخص، وجاءت الجنسية الإيطالية في الرتبة الأولى من حيث أكثر الجنسيات التي منحت للمغاربة بنسبة 33.4 في المائة، وتبعتها الجنسية الإسبانية في الرتبة الثانية بنسبة 25.2 في المائة تليها الجنسية الفرنسية بنسبة 24 في المائة من حيث تصنيف الجنسيات الأكثر منحا للمغاربة بأوروبا.

  • وأضافت ذات المعطيات أن المواطنين الألبان جاؤوا في الصف الثاني ضمن لائحة المستفيدين من جنسيات الاتحاد الأوروبي بعد المغاربة بحوالي 58900 شخص والذين استفاد ما يقارب 97 في المائة منهم من الجنسية الإيطالية واليونانية.

    وحل المواطنون الهنديون في المركز الثالث ضمن هذا التصنيف بـ 31600 شخص استفادوا من الجنسية الأوروبية، حيث بلغ المستفيدون منهم من الجنسية البريطانية 50 في المائة.

    وعلى الصعيد المغاربي، فقد حصل ما يقارب 20000 من المواطنين الجزائريين على الجنسية داخل الاتحاد الأوروبي، حيث كانت الجنسية الفرنسية هي الأولى لدى الجزائريين بأوروبا بنسبة 80.8 في المائة، ثم الإيطالية بنسبة 5.7 في المائة، والإسبانية بنسبة 4.9 في المائة.

    في حين تمكن 12600 مواطن تونسي سنة 2017 من الحصول على الجنسية بالاتحاد الأوروبي كانت 50 في المائة منها فرنسية، و25 في المائة إيطالية، و9 في المائة ألمانية.

    وعلى مستوى أعلى معدل تجنسي، فقد تربعت السويد ورومانيا وفنلندا والبرتغال واليونان على عرش ترتيب الدول الأكثر منحا لجنسيتها، في ما سجل أضعف معدل في إستونيا وليتونيا والنمسا والتشيك وسلوفاكيا وليتوانيا، من بين الدول الـ 28 المشكلة للاتحاد الأوروبي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الأمير مولاي رشيد ترأس مأدبة عشاء أقامها الملك على شرف المدعوين