منيب تتحذر الحكومة بعد وصول البطالة إلى 26,3% وسط النساء و الشباب

منيب تتحذر الحكومة بعد وصول البطالة إلى 26,3% وسط النساء و الشباب

A- A+
  • أشارت مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط حول وضعية سوق الشغل خلال الفصل الأول من سنة 2022 إلى انخفاض عدد العاطلين بحيث انتقل معدل البطالة من 12,5% إلى 12,1% على المستوى الوطني.
    وقالت البرلمانية نبيلة منيب في رسالة الى الحكومة تتوفر عليها “شوف تيفي”، أنه بالرغم من هذا التحسن النسبي تبقى نسبة البطالة جد مرتفعة و تخفي تحت طياتها نسب جد مقلقة لدى بعض الفئات و في بعض الجهات من المملكة، حيث يسجل أن نسبة البطالة وصلت خلال الفصل الأول من سنة 2022 لدى الإناث داخل المجال الحضري إلى 26,3%, و عند حاملي الشواهد 18,9% فيما تفاقمت نسبة البطالة لدى الشباب ما بين 15 و 24 سنة لتصل إلى 33,4%.
    ومن جهة ثانية يلاحظ أن نسب البطالة وصلت في بعض الجهات إلى مستويات قياسية، حيث بلغت خلال الفصل الأول من سنة 2022 نسبة 20,2% في جهة الشرق، و في جهات الجنوب وصلت إلى 19,6%، بينما وصلت في جهة فاس/مكناس إلى 14,6% وإلى 14,5% على مستوى جهة الدارالبيضاء/سطات.
    وأوضحت منيب في رسالتها، أن نسب البطالة واستفحالها، قد تكون له انعكاسات سلبية على المستوى النفسي والاجتماعي والأمني والسياسي والاقتصادي بل يهدد السلم و التماسك الاجتماعيين، متسائلة عن التدابير والإجراءات التي سوف تتخذها الحكومة من أجل الحد من استفحال ظاهرة البطالة لدى النساء و الشباب و حاملي الشواهد، واستفحالها في بعض الجهات من الوطن أكثر من جهات أخرى؟.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي