لجينة تنهي مراجعة القانون الجنائي وتنتظر وهبي لفتحه أمام العموم وإحالته للحكومة

لجينة تنهي مراجعة القانون الجنائي وتنتظر وهبي لفتحه أمام العموم وإحالته للحكومة

A- A+
  • الرباط….لجينة تنهي مراجعة القانون الجنائي وتنتظر وهبي لفتحه أمام العموم وإحالته للحكومة

    قال مصدر خاص في حديث مع “شوف تيفي” أن اللجينة التي أحدثها عبد اللطيف وهبي وزير العدل منذ شهور، قد أنهت مهامها الأولية بتدقيق ومراجعة مجموعة القانون الجنائي، مشيرا أن اللجينة المشكلة على مستوى وزارة العدل تنتظر توصيات وهبي وموافقته للوصول لمرحلة الصياغة وإرسال المشروع برمته إلى الأمانة العامة للحكومة وفتحه للنقاش العمومي قبل الوصول إلى البرلمان.
    وأوضح المصدر ذاته، أن اللجينة ستبقى مكلفة بإعداد وتدقيق ومراجعة مجموعة القانون الجنائي إلى حين إحالته على المجلس الحكومي، مشيرا أن اعضاء اللجينة ينتظرون أيضا توصيات عبد اللطيف وهبي الذي قام بجولة لمجموعة من الدول العربية والخليجية للقاء نظرائه .
    وأضاف المصدر ذاته، أن إنهاء اللجينة عملها، يعني الوصول إلى المرحلة النهائية لتقديم المشروع إلى الأمانة العامة للحكومة، لكن قبل ذلك سيكون هناك لقاءات بين زعماء الأغلبية الحكومية حول مشروع القانون الجنائي بصيغته الحالية، وأيضا لقاءات ماراطونية مع بعض الهيئات والتنظيمات المدنية خاصة منها التقدمية.
    وشدد المصدر ذاته، أن الأحداث والوقائع المؤسفة والتي وقعت مؤخرا، ستساهم في تسريع صياغة مشروع مراجعة مجموعة القانون الجنائي، الذي طال انتظار وضعِه في المسطرة التشريعية بعد سحبه من البرلمان من طرف حكومة عزيز أخنوش الحالية، حيث أكد وهبي في تصريحات بالبرلمان أنه يعمل جاهدا لتسريع وتيرة إعداد مشروع المراجعة الشاملة والمتكاملة لمجموعة القانون الجنائي.
    هذا، وتتشكل اللجينة المذكورة، من قضاة وأطر متخصصة في المجال الجنائي، وذلك في انتظار إشراك مختلف الفاعلين والمساهمين في مجال العدالة الجنائية من مسؤولين قضائيين، وأساتذة جامعيين، ومحامين، ومتخصصين في الميدان الجنائي، للإطلاع عليها من طرف العموم قبل إحالتها على البرلمان.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أمير المؤمنين الملك محمد السادس يأمر بإقامة صلاة الاستسقاء