المغرب يحتل الرتبة 160 عالميا في مؤشر الأداء البيئي

المغرب يحتل الرتبة 160 عالميا في مؤشر الأداء البيئي

A- A+
  • تراجع المغرب في مؤشر الأداء البيئي لعام 2022 إلى المركز 160 ضمن 180 بلد شمله التقرير الذي يوفر بيانات لحالة الاستدامة في جميع أنحاء العالم، ويقيس مدى اقتراب أداء البلدان من أهداف السياسة البيئية.

    وجاء المغرب على المستوى العربي في المركز 14 من أصل 17 دولة عربية شملها التقرير، وبينما تذيلت الجزائر والمغرب وموريتانيا والعراق والسودان مؤشر الأداء البيئي العربي، تصدرت الإمارات ودجيبوتي والأردن وجزر القمر والكويت.

  • وعلى الصعيد العالمي، حلت الدنمارك في الرتبة الأولى، متبوعة بالمملكة المتحدة، ثم فنلندا، فمالتا، والسويد، تلتها لوكسمبورغ، وسلوفانيا، بعدها أستراليا، فسويسرا، وايسلندا.

    ويهدف المؤشر إلى تقديم بطاقة أداء تسلط الضوء على الأداء البيئي للدول، وتعطي إرشادات عملية للبلدان التي تطمح إلى التحرك نحو مستقبل مستدام، وتوفر مؤشراته طريقة لاكتشاف المشكلات وتحديد الأهداف وتتبع الاتجاهات وفهم النتائج وتحديد أفضل ممارسات السياسة.

    وتوفر هذه المؤشرات مقياسا على المستوى الوطني لمدى قرب البلدان من أهداف السياسة البيئية المحددة. وعليه، حل المغرب في الرتبة 164 فيما يرتبط بحيوية النظام الايكولوجي، والرتبة 123 في مجال الصحة والبيئة، والرتبة 135 في سياسات المناخ، وحصل على معدل 28,4 في أغلب الفئات.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي