ابتسام العزاوي: ربحنا المعركة وكسبنا الرهان ووضعنا حدا للريع السياسي

ابتسام العزاوي: ربحنا المعركة وكسبنا الرهان ووضعنا حدا للريع السياسي

A- A+
  • بعد سنوات من الجدل، اتفق مجلس النواب المغربي على تصفية نظام المعاشات، وإنهاء عهد الريع السياسي بصفة نهائية، وفي هذا السياق قالت ابتسام العزاوي برلمانية من الأصالة والمعاصرة، في تصريح لـ”شوف تيفي”، أنه بالرغم من أن هذا الموضوع أخذ حيزا كبيرا من الزمن والسنوات من أجل المناقشة، إلا أنه عرف انتصارا كبيرا في الأخير.

    و كشفت العزاوي لـ”شوف تيفي”، أن هذا المقترح ليس وليد اليوم ، بل يعود لأزيد من سنة من الآن وظل في الانتظار، وهو ما دفعها لإعادة فتح النقاش في الموضوع وتغييره من منحى الإصلاح إلى إنهاء و إلغاء هذا الصندوق بشكل تام. وبعد إحالة المقترح على لجنة المالية، كان هناك اتفاق وبشكل إيجابي حول مقترح إلغاء معاشات البرلمانيين وكانت هناك تدخلات للبعض ترفض هذا المقترح، والنتيجة هو “حققنا مكسب إيجابي، وساهمنا جميعا كنواب برلمانيين في إعطاء صورة إيجابية للمجتمع على أن البرلماني هدفه هو الدفاع عن مصالح المواطن وليس خدمة مصالحه الخاصة وتحسين وضعه الاجتماعي. المهم أننا ربحنا المعركة و كسبنا الرهان”.

  • و أضافت العزاوي قائلة:”بالفعل هناك من قدم دفوعات لشرح دواعي منظومة إبقاء تقاعد البرلمانيين، و اعتبر أن نواب الأمة قدموا خدمة للوطن، وأنه توقف عن وظيفته خلال نيابته البرلمانية. للأسف كل هذا يصب في اتجاه واحد هو الربح من البرلمان، وهذا كلام غير منطقي وغير مقبول، لأن الترشيح للبرلمان هو شخصي واختياري، ومدعم بإدارة وكل واحد ينظم حياته على هذا الأساس. و إن ظل الأمر على ما هو عليه سنصبح أمام برلمان الأعيان، وهنا ستنعدم الكفاءات ويصبح البرلمان خاص للأعيان والأثرياء. هذا الكلام غير منطقي خاصة و أن الوضعية الاجتماعية جد متدهورة لأن هناك من المواطنين من يشتغل طيلة حياته دون أن يكون له معاش في نهاية الخدمة. مجمل القول اعتقد أن رسالتنا وصلت، رسالة نؤكد فيها أننا مع المواطن وضد الريع. وهذه خطوة أولى لمحاربة الريع الحقيقي الذي يعيق تنمية الوطن” .

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    لجنة الخارجية والدفاع الوطني تتدارس مشروع قانون يوسع استخدام المصادقة والتوقيع