الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات تدعم استثمارات بالداخلة بـ21 مليون درهم

الوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولات تدعم استثمارات بالداخلة بـ21 مليون درهم

A- A+
  • قال المدير العام للوكالة الوطنية للنهوض بالمقاولة الصغرى والمتوسطة “مغرب المقاولات”، إبراهيم أرجدال، اليوم الثلاثاء بالداخلة، إن الوكالة ساهمت بأزيد من 21 مليون درهم في دعم مشاريع الاستثمار بجهة الداخلة – وادي الذهب خلال السنوات الأربع الماضية.

    وأوضح أرجدال، خلال الجلسة الافتتاحية لانطلاق أسبوع المقاولة في جهة الداخلة – وادي الذهب الذي يمتد إلى غاية 29 نونبر الجاري، أن “مساهمة الوكالة في دعم الاستثمار والدعم التقني في الجهة بلغ 21.63 مليون درهم خلال السنوات الأربع الماضية، وهو ما يتجاوز الميزانية المنصوص عليها في اتفاقية تمويل وإنجاز برامج التطوير المشتركة في الجهة، والبالغة 17.4 مليون درهم”.

  • وأضاف، خلال هذا التظاهرة التي تنظمها وكالة “مغرب المقاولات” بشراكة مع المجلس الجهوي وغرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، أن الوكالة ساهمت بمنحة مالية تبلغ 20 مليون درهم لمشاريع الاستثمار التنموي خلال نفس الفترة، في إطار استثمار إجمالي يبلغ 141 مليون درهم ويهدف إلى إحداث 887 منصب شغل مرتقب من ضمنها (783 منصب شغل مباشر).

    وأشار أرجدال إلى أنه تم اعتماد منحة مالية تبلغ 763 ألف درهم لفائدة المشاريع المستفيدة من الدعم التقني للفترة ما بين 2015 وشتنبر 2019، باستثمار إجمالي يبلغ 1.63 مليون درهم وفق ما نقلت وكالة المغرب العربي للأنباء.

    وبالنسبة لتنزيل نظام المقاول الذاتي، يضيف أرجدال، فقد بلغ عدد المسجلين به إلى حدود نهاية شهر أكتوبر الماضي ما مجموعه 435 مقاولا ذاتيا، بينهم 36 في المائة من النساء.

    وأوضح، في هذا الإطار، أنه تم التوقيع على اتفاقية شراكة مع جمعية “الداخلة مبادرة” تعنى بالتمويل من أجل وضع عرض لقروض الشرف لفائدة المقاولين الذاتيين، قامت الوكالة بموجبها بوضع مبلغ 5 ملايين درهم رهن إشارة الجمعية قصد تمويل هذا النوع من المشاريع.

    من جهته، أبرز والي جهة الداخلة – وادي الذهب عامل إقليم وادي الذهب، لمين بنعمر، أن هذا اللقاء يأتي في سياق التفاعل مع التوجيهات الملكية السامية، المتعلقة بضرورة تشجيع ودعم المبادرات الفردية، لاسيما المقاولات الصغرى، وتمكين الشباب من الحصول على قروض بنكية لتمويل مشاريعهم، وكذا دعم وتمكين العاملين في القطاع غير المنظم من الاندماج المهني والاقتصادي.

    شكل هذا اللقاء التواصلي فرصة سانحة للاطلاع على انتظارات المقاولات والإجابة على تساؤلاتها في إطار تشاوري يضمن فعالية وتجاوب أكثر للرفع من مستويات التنافسية، وتحسيس المقاولات التي تعوزها الإمكانيات المادية والتقنية بشأن برامج الدعم والمواكبة المتوفرة، وتوضيح مضامين القانون 13-114 المتعلق بنظام المقاول الذاتي لتذليل الصعاب أمام حاملي المشاريع الجدد، لاسيما من فئة الشباب.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    أمكراز:تسجيل أزيد من 700 ألف أجير منخرط في صندوق الضمان الاجتماعي