الاشتراكيون وحزب بوديموس يشكلون حكومة ائتلافية “تقدمية”

الاشتراكيون وحزب بوديموس يشكلون حكومة ائتلافية “تقدمية”

A- A+
  • وقع بيدرو سانتشيز، رئيس حكومة تصريف الأعمال في إسبانيا الاشتراكي وبابلو إيغلسياس زعيم حزب “أونيداس بوديموس” اليساري المتطرف اتفاقا أوليا، اليوم الثلاثاء، لتشكيل ما يطلقان عليه اسم حكومة ائتلافية “تقدمية”.

    غير أن مقاعد الحزبين مجتمعة ليست كافية لضمان أغلبية برلمانية، وسيحتاجان لطلب الدعم من أحزاب أخرى لتشكيل مثل هذه الحكومة، وفق ما أوردت وكالات مختلفة.

  • وكان خوسي لويس أبالوس، السكرتير المكلف بالتنظيم في الحزب العمالي الاشتراكي الإسباني، قد صرح، أمس الاثنين، أن الاشتراكيين الذين فازوا في الانتخابات التشريعية السابقة لأوانها، التي جرت الأحد بإسبانيا، لا يعتزمون تشكيل “ائتلاف كبير” مع الحزب الشعبي (يمين) من أجل تجاوز حالة الانسداد والجمود الذي تعيشه البلاد.

    وأوضح لويس أبالوس، في ندوة صحفية عقدها في أعقاب اجتماع اللجنة التنفيذية للحزب العمالي الاشتراكي، أن الحزب الاشتراكي لا يزال متشبثا باستعداده تشكيل “حكومة تقدمية” باعتبارها الحل الوحيد الممكن للخروج من المأزق الحالي، واصفا الوضع بعد الإعلان عن نتائج اقتراع الأحد بأنه “معقد”.

    وأكد المسؤول الحزبي أن حزبه يمكن أن يشكل ائتلافا مع كل من حزب “بوديموس” الذي يمثل أقصى اليسار أو مع حزب “سيودادانوس” الذي يمثل وسط اليمين وحتى مع الحزب اليساري الجديد “ماس باييس” والأحزاب الصغيرة الأخرى باستثناء الأحزاب الداعمة للانفصال.

    وقال لويس أبالوس “يمكننا أن نبدأ مع هذا التحالف الممكن لأنه هو الهامش الذي لدينا”، مشيرا إلى أن الحزب العمالي الاشتراكي “سيعمل مع كل أولئك الذين لا يرغبون في تأزيم وضعية إسبانيا”.

    وفاز الحزب العمالي الاشتراكي الإسباني في انتخابات الأحد بحصوله على 28 في المائة من الأصوات و120 مقعدا في مجلس النواب، ولكن من دون أن يحقق الأغلبية المطلقة (176 من أصل 350 مقعدا يتشكل منها مجلس النواب) مما يفرض عليه الدخول في تحالفات مع أحزاب أخرى من أجل تشكيل الحكومة الجديدة.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    مصور موقع كود يتعرض لاعتداء شنيع من قبل مهندس معماري