الجزائريون يطالبون برحيل النظام السياسي بكامله

الجزائريون يطالبون برحيل النظام السياسي بكامله

A- A+
  • في رد قوي وغير مسبوق من الجزائريين على دعوة الجيش لتنحي الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لإنهاء أزمة سياسية مستمرة منذ أسابيع، احتشد نحو مليون شخص في شوارع وسط العاصمة، الجمعة، للمطالبة بالتغيير الكامل للنظام.

    وفشل بوتفليقة في استرضاء الجزائريين بتراجعه عن قرار الترشح لولاية خامسة، ويواجه أكبر أزمه في حكمه المستمر منذ 20 عاما، فيما تخلى بعض الحلفاء الرئيسيين عنه.

  • وإثر ذلك، طلب رئيس الأركان، الفريق أحمد قايد صالح، يوم الثلاثاء الماضي، من المجلس الدستوري البت فيما إذا كان الرئيس المريض (82 عاما) لائقا للمنصب، وفقا للمادة 102 من الدستور الجزائري، والتي تنص على إعلان شغور منصب رئيس الجمهورية في حال عجزه عن ممارسة مهام منصبه.

    ويحاول رئيس الأركان تهدئة الشارع بالمقترح الأخير، وذلك على أساس أن هذا هو الحل “الذي يكفل الخروج من الأزمة والاستجابة للمطالب المشروعة لشعب الجزائري”.

    إلا أن ردود الأفعال توالت من مختلف الأطراف في الجزائر، حيث طالبت المعارضة برفض اقتراح قايد صالح بمجرد صدوره، مشيرين أن ذلك يعد بمثابة “اقتراح للحل لا يسمح بتحقيق الانتقال الديمقراطي والانتخابات الحرة والنزيهة”.

    وكان أيضا للمشهد في شوارع وسط العاصمة الجزائرية، اليوم الجمعة، وفقا لما ذكرته قناة “سكاي نيوز عربية”، ما يوحي بأن اقتراح رئيس الأركان قوبل بالرفض، كونه لم يستطع تهدئة الشارع، الذي يغلي منذ 22 فبراير الماضي.

    المتظاهرون لديهم مطالب طموحة، إذ يريدون الإطاحة بنظام سياسي كامل واستبداله بجيل جديد من القادة القادرين على تحديث الدولة المعتمدة على النفط، وإعطاء الأمل لشعب يتطلع لحياة أفضل.

    وبالرغم من معارضتهم لبوتفليقة، فإنهم يرفضون أيضا تدخل الجيش في الحياة السياسية.

    ويرى الكثير من الجزائريين أن البلاد تخضع منذ فترة طويلة لهيمنة قدامى المحاربين، الذين خاضوا حرب الاستقلال عن فرنسا، وأنهم منفصلون عن تطورات الأوضاع.

    وقال طالب يدعى محمد (25 عاما): “ضغط الشارع سيستمر حتى يذهب النظام”، فيما راقب المئات من أفراد شرطة مكافحة الشغب الاحتجاجات وحلقت طائرات هليكوبتر في الأجواء، وفقا لوكالة “رويترز”.

    وأوضح تاجر يدعى علي: “لدينا كلمة واحدة نقولها اليوم. انتهت اللعبة”، بينما صاح محتجون آخرون “الشعب يريد إسقاط النظام”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    توتنهام يعين المدرب الشاب ريان ماسون لقيادة الفريق خلفا ل”مورينيو”