أخنوش يطمئن: التضخم كان 10% في فبراير 2023 ونزل إلى 0.3% في فبراير 2024

أخنوش يطمئن: التضخم كان 10% في فبراير 2023 ونزل إلى 0.3% في فبراير 2024

A- A+
  • قال عزيز أخنوش رئيس الحكومة، قبل لحظات بمجلس المستشارين، خلال جلسة مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة، بأن الحكومة قامت بالعديد من الإجراءات غير المسبوقة لتزويد السوق الوطنية بالخضر والفواكه وبأثمنة معقولة، رغم الظروف التي يعرفها الجميع خاصة التضخم المسجل دوليا السنة الماضية والتحديات التي جاءت في إطارها الحكومة.

    وأشار أخنوش إلى بعض الإجراءات المتخذة، من قبيل الحفاظ على سعر فاتورة الكهرباء بغلاف مالي تسعة ملايير درهم، ومنح 8 ملايير درهم لقطاع النقل العمومي والبضائع، ووضع برنامج للحد من الجفاف تنفيذا للتعليمات الملكية السامية بقيمة 20 مليار درهم، كان لها تأثير مباشر في تزويد السوق وضبط ثمن الخضر والفواكه، وأيضا وقف رسوم الاستيراد.

  • وشدد أخنوش مخاطبا المستشارين قائلا: “اليوم وبدون مزايدات، وبلا مانتزايدو على بعضنا البعض، خاصنا نتافقو كاملين باللي كاين انفراج في نسبة التضخم الداخلي اللي نزلات من 10.1% تقريبا، في فبراير 2023 وصلت إلى 0.3% في فبراير 2024″.

    وتابع أخنوش حديثه قائلا: ” انخفاض التضخم بعد الإجراءات الحكومية المتخذة، أثر بشكل مباشر على أسعار المواد الغذائية، حيث كانت في فبراير 2023 قد شهدت 20% من الزيادة، إلى ناقص 0.4% أي تحت من الصفر في فبراير 2024″.

    وطمأن أخنوش المستشارين والمغاربة حول التضخم، مشيرا أن الحكومة ستراقب باستمرار المؤشرات، داعيا المغاربة إلى الاطمئنان في السنوات المقبلة، فيما يخص أسعار المواد الغذائية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    موسم الحج: استعدادات لأول رحلة للحجاج المغاربة نحو الديار المقدسة