الدواجن بالمغرب : إنتاج 782 ألف طن من اللحوم البيضاء و 6.9 مليار بيضة سنويا

الدواجن بالمغرب : إنتاج 782 ألف طن من اللحوم البيضاء و 6.9 مليار بيضة سنويا

A- A+
  • أفاد محمد الصديقي وزير الفلاحة والتنمية والصيد البحري، أن سلسلة الدواجن تعتبر من أهم سلاسل الإنتاج الحيواني ببلادنا نظرا لدورها الاجتماعي والاقتصادي ومساهمتها في ضمان الأمن الغذائي.

    وأضاف الصديقي جوابا على سؤال كتابي للبرلماني باسم الاستقلال خالد الشناق، أنه بفضل المجهودات المبذولة لتطوير هذه السلسلة في إطار عقد – برنامج 2011-2020، الذي تم إبرامه في إطار مخطط المغرب الأخضر، تحقق السلسلة رقم معاملات سنوي قدره 37 مليار درهم، وتحدث 142 ألف منصب شغل مباشر و 328 ألف منصب شغل غير مباشر.

  • وأفاد الصديقي، بأن هذه السلسلة تنتج حوالي 782 ألف طن من اللحوم البيضاء و 6.9 مليار وحدة من بيض الاستهلاك، مما يسمح بتغطية 100% من حاجيات الاستهلاك الوطني.

    وفي إطار استراتيجية الجبل الأخضر، تم بتاريخ 4 ماي 2023 على هامش الدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس، التوقيع على عقد – برنامج جديد للفترة ما بين 2021-2030 مع الفيدرالية بين المهنية.

    ويهدف قطاع الدواجن حسب الوزير، إلى الرفع من مستوى الإنتاج الإجمالي من اللحوم البيضاء إلى 912 ألف طن و 7,6 مليار وحدة من بيض الاستهلاك، مع إحداث 140 ألف منصب شغل جديد، ليصل العدد الإجمالي لمناصب الشغل المحدثة بهذه السلسة إلى 600 ألف منصب، وإعادة تأهيل وتحديث وحدات تربية الدواجن، وتنظيم شبكة تسويق الدواجن ومنتجاتها، مع إنجاز مشاريع التجميع حول مجازر الدواجن الصناعية، ووحدات التقطيع والتلفيف ووحدات معالجة البيض.

    وتنفيذا للتعليمات الملكية السامية، تم في إطار البرنامج الاستثنائي لمواجهة آثار العجز في التساقطات المطرية ودعم القطاع الفلاحي، تخصيص دعم 800 ألف طن من الأعلاف المركبة الموجهة لحماية الدواجن بميزانية قدرها 1,1 مليار درهم.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    تارودانت:عمال وعاملات يعيشون أوضاعا مزرية بسبب تأخر الأجوروتسوية التغطية الصحية