البرلمان يدرس رأي المنافسة حول إستحواذ ستة شركات على 80% من قطاع التأمين

البرلمان يدرس رأي المنافسة حول إستحواذ ستة شركات على 80% من قطاع التأمين

A- A+
  • تعقد لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، إجتماعا يوم الأربعاء 31 يناير المقبل، لدراسة رأي مجلس المنافسة حول وضعية المنافسة في سوق التأمين بالمغرب.
    خطوة أعضاء اللجنة تأتي بعد الإختلالات التي جاءت في تقرير مجلس المنافسة شهر غشت من السنة الماضية، والذي أبدأ فيه رأيه حول قطاع التأمينات بالمغرب، خاصة المتعلقة بتركز السوق، ومحدودية العرض، وتعقيد الإجراءات بالنسبة للمستهلكين.
    وأفاد المجلس في رأيه، أن الحد الأدنى المطلوب من حيث الرأسمال الاجتماعي أو الرأسمال التأسيسي، يعتبر حاجزا يحول دون ولوج المقاولات الصغرى والمتوسطة بالخصوص (المقاولات الناشئة) إلى السوق.
    وتشمل هذه المتطلبات رأس مال لشركات التأمين وإعادة التأمين (EAR)، والذي يجب أن لا يقل عن 50 مليون درهم، بالإضافة إلى حد أدنى لصندوق التأسيس قدره 50 مليون درهم، وعدد أعضاء لا يقل عن 10.000 عضو.
    وأشار الرأي ذاته، إلى أنه على المستوى العالمي، يعتبر سوق التأمين المغربي مركزا للغاية، نظرا لأن الشركات الثلاث الأولى تركز 46% إنتاج القطاع، والأربعة الأولى حوالي 57.20% والستة الأولى حوالي 80%، حسبما يؤكد رأي المجلس، حيث يكون التركيز أكبر في بعض الفروع، إذ يتم توفير 70٪ من سوق التأمين على الحياة من خلال الثلاث الشركات الأولى (Mutuelle Attamine Chaabi وWafa Assurance وRMA)، وفيما يتعلق بالتأمين على غير الحياة، فإن أفضل 5 شركات تأمين تمثل 75% من السوق (Sanlam Maroc، Wafa Assurance، AtlantaSanad، RMA، AXA Assurance Maroc).

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أيت طالب: الناس اللي مراض غايبقاو يتعالجو والمستشفيات تتحمل المسؤولية