أكادير … إنهيار أسواق الطماطم بسوس وتحذيرات للصديقي من مصير الكليمونتين

أكادير … إنهيار أسواق الطماطم بسوس وتحذيرات للصديقي من مصير الكليمونتين

A- A+
  • في سابقة من نوعها، إنهارت أسواق الطماطم “ماطيشة” اليوم الجمعة بعدد من اسواق الجملة بجهة سوس ماسة، وعلى رأسها السوق المركزي المعروف وطنيا وهو سوق الجملة للخضر والفواكه بإنزكان، حيث لجأ بعض الفلاحين إلى إعادة منتوجهم من الطماطم الى ضيعاتهم بعد انهيبار ثمن ماطيشة بالسوق.

    ووفق معطيات حصلت عليها قناة شوف تيفي، فقد شوهد العديد من الفلاحين والتجار يعيدون سياراتهم مملوءة بالطماطم بعدما عجزوا عن بيعها في الاسوق بمنطقة استوكة ايت باها وبيوكرى، حيث انهارت اسواق الطماطم بشكل مفاجئ بعد توقف فعلي للتصدير سواء لأوربا او لإفريقيا.

  • إنهيار الاسعار بشكل كبير، يهدد الطماطم بنفس مصير الكليمونتين، التي تحولت من منتوج يغزو اسواق العالم إلى علف للمواشي بعد انهيار الاسعار خلال السنوات الماضية، لكن اليوم اصبح ثمنها يتراوح بين 5 دراهم و9 دراهم للكيلوغرام الواحد.

    ويعيش الفلاحون والتجار على المستوى الوطني على وضعية وحالة عدم اليقين، خاصة في ظل الفشل في ضبط الأسواق داخليا، وايضا الإلتزام بالإتفاقيات الموقعة بين التجار المغاربة والاجانب خاصة في أوربا وغرب إفريقيا، حيث توصل وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية بتحذيرات من الفلاحين الكبار بسوس ماسة من الوضعية الصعبة للمنتجين.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الأمير مولاي رشيد ترأس مأدبة عشاء أقامها الملك على شرف المدعوين