المزارعون يترقبون الأمطار لإنقاذ محصول الحبوب الذي تأثر بموجة البرد

المزارعون يترقبون الأمطار لإنقاذ محصول الحبوب الذي تأثر بموجة البرد

A- A+
  • يراهن المغرب على الأمطار المتوقعة، الأسبوع المقبل، من أجل إنقاذ محصول الحبوب، الذي تأثر بموجة البرد التي عرفتها المملكة في الفترة الأخيرة.

    وفي هذا الصدد، تتوقع مديرية الأرصاد الجوية تساقطات مطرية على مدى الأسبوع المقبل، ما يبعث الأمل في نفوس المزارعين بإنعاش الحبوب، التي تأثرت ببرودة الطقس منذ أكثر من شهر ونصف.

  • ويقول مزارعون إن الأسبوع المقبل سيكون حاسماً لتحديد مآل محصول الحبوب في الموسم الحالي، لافتين إلى أن انحباس الأمطار منذ أكثر من شهر ونصف، أثّر على نموّ الحبوب في ظل انخفاض درجات الحرارة إلى مستويات قياسية.

    وفي السياق ذاته، قدّر متوسط تساقط الأمطار بـ 140 مليمتراً، إلى غاية نوفمبر الماضي، مقابل 67 مليمتراً في الفترة نفسها من عام 2017، علماً أن مستوى التساقطات تضاعف في بعض المناطق، ليصل إلى 300 مليمتر في جهة فاس – مكناس، التي أضحت أهم منطقة في إنتاج الحبوب ومزروعات أخرى.

    وساهمت تلك التساقطات في تعزيز مستوى المخزون في السدود، إذ وصل إلى 9.36 مليارات متر مكعب، حتى أمس السبت، مقابل 5.78 مليارات متر مكعب في الفترة نفسها من العام الماضي، حسب بيانات وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

    من جهتها، لاحظت المندوبية السامية للتخطيط أن الأمطار المبكرة ساهمت في دعم مخزون المياه في السدود، ودفعت المزارعين إلى التعبئة من أجل الاستعداد للموسم الزراعي.

    وكانت وزارة الزراعة والصيد البحري قد أعلنت تدابير من أجل إنجاح الموسم الزراعي، عبر توفير 2.2 مليون طن من البذور التي تسوّق بأسعار مدعمة من الدولة، مشيرة إلى أنه سيتم أيضا تخصيص 680 ألف قنطار من الأسمدة.

    من جهة أخرى، راجعت المندوبية السامية توقعات النموّ الاقتصادي للعام الحالي نحو الانخفاض، إذ تترقب بلوغ 2.9 في المائة بعدما كانت الحكومة تترقب 3.2 في المائة عبر الموازنة.

    وتعزو المندوبية مستوى النموّ إلى تباطؤ النشاط الزراعي، إذ لن يتعدى زائد 0.1 في المائة، بعد نموّ بنسبة 3.8 في المائة في العام الماضي.

    وسجلت المندوبية السامية للتخطيط أنه، على مدى ثلاثين عاماً، عرف المغرب ستة مواسم مماثلة للموسم الحالي، مع احتمال بنسبة 74 في المائة للوصول إلى محصول جيد إلى متوسط.

    وذهب مزارعون إلى أن محصول الحبوب سيكون أقل بكثير من المتوسط المتوقع من الحكومة، التي توقعت في الميزانية أن يصل الإنتاج إلى 70 مليون قنطار، هذا في الوقت الذي أشارت تقديرات البنك المركزي إلى إمكانية بلوغ 80 مليون قنطار، وهو التوقع الذي بناه البنك على التساقطات التي سجلت في بداية الموسم، حسب ما أورده موقع “العربي الجديد” .

    ووصل محصول الحبوب في الموسم الأخير إلى 103 ملايين قنطار، بزيادة 7 في المائة عن الموسم الذي سبقه وهو مستوى قياسي، حسب وزارة الزراعة والصيد البحري.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    تفكيك خلية إرهابية تتكون من خمسة عناصر يشتبه بتورطهم في التحضير لتنفيذ مخططات