الرباط … العجز في توفير الأدوية طيلة شهرين يهدد حياة ضحايا الأمراض النادرة

الرباط … العجز في توفير الأدوية طيلة شهرين يهدد حياة ضحايا الأمراض النادرة

A- A+
  • يواجه مواطنون ومواطنات بجهة سوس ماسة تحديداً، تحديات كبيرة تقف في وجه حصولهم على الأدوية اللازمة لإنقاذ الحياة، وعلى العلاجات الضرورية، لمواجهة تبعات الأمراض النادرة التي أثقلت كاهل الأسر، بسبب ارتفاع أثمنتها وتكاليفها، مع عجز سوق الأدوية المغربية على تغطية ما يلزم على عموم التراب الوطني.

    وبهذا الصدد، سجل النائب البرلماني حسن اومريبط عن فريق التقدم والاشتراكية في سؤال كتابي موجه للحكومة، النقص الحاد في توفر دواء IMMNOGLOBULINE NORMALE IV-LFB-CNTS 50 mg/ml المضاد لمرض نقص المناعة الأولي.

  • وحسب المصدر ذاته، فالنقص المسجل له أثر سلبي على صحة المصابين الذين ازدادت معاناتهم وتدهورت حالتهم الصحية، لعدم توفر الدواء لما يفوق شهرين، متسائلا عن التدابير والإجراءات المتخذة من أجل توفير الدواء المذكور، وكافة الأدوية الأخرى، إنقاذا لصحة المواطنات والمواطنين، والتخفيف من تكلفة هذه الأدوية بالنظر إلى أسعارها الملتهبة.

    وشدد البرلماني على مسؤولية الحكومة ووزير الصحة والحماية الاجتماعية بخصوص الأمن الصحي والسيادة الدوائية لبلادنا، واستحضاراً لمتطلبات تعميم الحماية الاجتماعية التي دعا إليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، وما يستلزمه ذلك من تدخل الدولة لإنقاذ حياة المواطنات والمواطنين.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    تارودانت:عمال وعاملات يعيشون أوضاعا مزرية بسبب تأخر الأجوروتسوية التغطية الصحية