حزب السنبلة يقترح فرض عقوبات على الدعايةوالإشهارللسيجارة الإلكترونية والشيشة

حزب السنبلة يقترح فرض عقوبات على الدعايةوالإشهارللسيجارة الإلكترونية والشيشة

A- A+
  • الحركة الشعبية تقترح فرض عقوبات على الدعاية و الإشهار للسيجارة الإلكترونية و ”الشيشة”

    تقدم فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب، بمقترح قانون يقضي بتتميم القانون رقم 15.91 المتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في بعض الأماكن”.

  • وجاء في المذكرة التقديمية للمقترح أن “نقاط بيع الشيشة والسجائر الإلكترونية بالمغرب تعرفُ إقبالا واسعا و أغلب الزبناء من المراهقين والمتمدرسين، مما يطرح أكثر من علامة استفهام حول مدى احترام أصحاب محلات بيع السجائر الإلكترونية لأخلاقيات وضوابط دفتر التحملات”.

    وأكد الفريق أن “ترك القانون رقم 15.91 حبيس الرفوف لما يقرب من ثلاثين سنة دون أجرأة، ساهم في ترسيخ وتثبيت هذه السياسة التسويقية المدمرة التي قد تكون نتائجها كارثية في المدى المنظور إذا لم تتخذ الإجراءات المستعجلة والضرورية لإيقاف زحف هذه الآفة التي نعتبرها التهديد الأول للشباب”.

    ودعا الحزب في الباب الثاني من مقترح القانون إلى “منع تدخين الشيشة أو السيجارة الإلكترونية ببعض الأماكن العمومية وبيعها للقاصرين”.

    ونصّ المقترح في الباب الثالث أنه “يُعتبر مكانا عموميا بمقتضى هذا القانون، كل مكان معد للاستعمال الجماعي وكل مرفق عمومي، وكذا المؤسسات العامة والمكاتب الإدارية، ويمنع التدخين بالأماكن العمومية”.

    واقترح القانون كذلك “منع بيع الشيشة والسيجارة الإلكترونية لمن لا يبلغ عمره ثمانية 18 عاما، ويحق للبائع عند الاقتضاء أن يطلب من المشتري الإدلاء بما يثبت بلوغه هذا السن”.

    ونصت المادة السابعة على أنه “تحظر الدعاية والإشهار للشيشة والسيجارة الإلكترونية وأنشطة ترويج مبيعاتها بالوسائل التالية عبر البرامج الإذاعية والتلفزية والأشرطة، والصحافة الصادرة في المغرب، والإعلانات داخل القاعات الخاصة بإلقاء عروض فنية أو ثقافية، والملصقات والعلامات بواجهات أماكن بيع أو صنع التبغ”.

    واقترحت المادة الحادية عشر كعقوبات لتدخين الشيشة و السيجارة الإلكترونية فـ”كل شخص ضبط يدخن الشيشة أو السيجارة الإلكترونية في الأماكن التي يمنع فيها ذلك، يعاقب بغرامة من 100 درهم إلى 300 درهم”.

    كما اقترح أيضا معاقبة كل “من قام بالدعاية أو الإشهار لفائدة تدخين الشيشة أو السيجارة الإلكترونية بالوسائل المنصوص عليها في الباب الثالث من هذا القانون يعاقب بغرامة من 1000 درهم إلى 3000 درهم، ويعاقب بغرامة من 1000 إلى 2000 درهم كل من باع الشيشة أو السيجارة الإلكترونية لقاصر أو مكنه منها”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بنسعيد يستقبل مسؤولين بشركة Netflix لتطوير السينما وإنتاج محتويات مغربية