المجمع الشريف للفوسفاط يحصل على الإذن لإحداث شركة بإسبانيا

المجمع الشريف للفوسفاط يحصل على الإذن لإحداث شركة بإسبانيا

A- A+
  • كشفت النسخة الأخيرة من الجريدة الرسمية، عن حصول المجمع الشريف للفوسفاط، على الإذن لإحداث شركة مشتركة بإسبانيا تحث إسم “Biosolutions Organic OCP Fertinagro “، مناصفة مع شركة “L.S Biotech Fertinagro”.

    وحسب الجريدة الرسمية، فقد طلب المجمع الشريف للفوسفاط، الإذن المنصوص عليه في المادة 8 من القانون رقم 89.39 المأذون بموجبه في تحويل منشآت عامة إلى القطاع الخاص، بهدف إحداث شركة مشتركة بإسبانيا مسماة »Biosolutions Organic OCP
    Fertinagro » مناصفة مع شركة ».L.S Biotech Fertinagro.»، حيث ثم الترخيص للمجمع باقتناء 20 % من رأسمال شركة Fertinagro وذلك بموجب المرسوم رقم 655.18.2 بتاريخ 14 سبتمبر 2018 .

  • ويندرج مشروع إحداث هذه الشركة في إطار اتفاقية التنمية المشتركة الموقعة بتاريخ 17 أكتوبر 2018 بين المجمع الشريف للفوسفاط والشركة الإسبانية “L.S Biotech Fertinagro “، حيث يرغب الشريكان في توسيع التزامهما المشترك في تطوير الأسمدة الملائمة للزراعة العضوية.

    ويتمثل النشاط الرئيسي لهذه الشركة، التي سيتم إحداثها على شكل شركة المساهمة ذات مجلس إدارة برأسمال يبلغ 25 مليون أورو، أي مايقارب 270 مليون درهم، بهدف إنتاج وتسويق الأسمدة العضوية، الملائمة للزراعة العضوية وكذا أنشطة البحث والتطوير في مجال الزراعة العضوية.

    ووفق الجريدة الرسمية، ستمكن هذه الشراكة من مواكبة تطور المجمع السالف الذكر في سوق الأسمدة العضوية وتنويع نطاق منتجاته بأسمدة، جديدة ذات قيمة مضافة عالية، كما يهدف هذا المشروع إلى مواصلة إستراتيجية تنويع منتجات المجمع وذلك من خلال تقديم حلول للتسميد تلبي متطلبات الزراعة العضوية وكذا الإستفادة من خبرة شركة Fertinagro في هذا المجال.

    هذا، وتمث المصادقة على هذا المشروع من طرف المجلس الإداري للمجمع الشريف للفوسفاط خلال اجتماعه المنعقد بتاريخ 24 يونيو 2020، حيث سيتم تمويل هذا المشروع بحوالي 60 % عن طريق قروض و 40 % من خلال الموارد الذاتية للمساهمين، كما يتوقع مخطط أعمال الشركة المزمع إحداثها أن ينتقل رقم معاملاتها من حوالي 4,4 مليون أورو في البداية إلى حوالي 4,98 مليون أورو في سنة 2029 ، أي بمتوسط معدل نمو سنوي يبلغ 47.%.

    قرار الموافقة الموقع من طرف نادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، جاء بسبب اهداف المشروع وهي مواكبة تطور المجمع الشريف للفوسفاط في سوق الأسمدة العضوية وتنويع

    نطاق منتجاته بأسمدة جديدة ذات قيمة مضافة عالية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي