اعتقال أكثر من 14 ألف متظاهر في روسيا يرفضون غزو أوكرانيا

اعتقال أكثر من 14 ألف متظاهر في روسيا يرفضون غزو أوكرانيا

A- A+
  • أفادت منظمة “أو في دي-أنفو” غير الحكومية المتخصصة غي رصد التظاهرات، باعتقال أكثر من 800 شخص تظاهروا اليوم الأحد في 37 مدينة في أنحاء روسيا ضد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، ليرتفع عدد المعتقلين إلى حدود اليوم 14 ألف و700 شخص ضد العدوان.

    واعتقلت الشرطة باستعمال العنف، وفقا لفرانس بريس، متظاهرين في موسكو وفي سانت بطرسبرغ (شمال غرب)، ثاني مدن البلاد.

  • في موسكو، تحدى عشرات الأشخاص حظر التظاهر المفروض وتجمعوا في ساحة مانيج قرب الكرملين. واقتادت الشرطة ما لا يقل عن 100 متظاهر وصحافيا واحدا .

    ورسم عدد من عناصر الشرطة حرف “Z” على خوذهم، تعبيرا عن تقديرهم ودعمهم للجنود الروس المنتشرين في أوكرانيا.

    وأعلنت وزارة الداخلية مساء اليوم توقيف نحو 300 شخص في العاصمة بسبب “انتهاكات مختلفة للنظام العام” مشيرة إلى أنه ينظر في إطلاق ملاحقات قانونية ضدهم.

    وفي سانت بطرسبرغ، شوهدت العديد من سيارات الشرطة في وسط المدينة، حاول المتظاهرون أن يلتزموا الحذر. وبحسب منظمة “أو في دي-أنفو”، فإن ما لا يقل عن 156 شخصا أوقفوا خلال النهار في المدينة.

    ورغم الحظر، يتجمع متظاهرون بشكل سلمي يوميا في روسيا للتنديد بالتدخل العسكري في أوكرانيا.

    ورغم أن عددهم محدود، إلا أن مجرد تنظيم هذه التجمعات وسط قمع قوي للغاية أمر ملحوظ. ويتعرض المتظاهرون للغرامات أو حتى السجن بشكل منهجي.

    في المجمل، اعتقل منذ 24 فبراير ما لا يقل عن 14700 شخص في روسيا أثناء تظاهرات مناهضة للنزاع في أوكرانيا، بحسب منظمة “أو في دي-أنفو”. وقد أوقف الأحد الماضي فقط، أكثر من خمسة آلاف متظاهر، وهو عدد قياسي ليوم واحد.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    طقس الأربعاء: جو حار نسبيا وقطرات خفيفة في السواحل