تحقيق دوزيم عن مؤامرة بيغاسوس…تشهير بالمملكة دون دليل

تحقيق دوزيم عن مؤامرة بيغاسوس…تشهير بالمملكة دون دليل

A- A+
  • بثت القناة الثانية قبل لحظات من مساء اليوم الأربعاء التحقيق المصور حول ملف قضية التجسس على الهواتف عبر البرنامج الإسرائيلي بيغاسوس الذي تمتلكه الشركة الخاصة NSO، والتي انطلقت بعد نشر صحف فرنسية في سنة 2021 عن لوائح للمستهدفين عبر البرنامج بينهم مسؤولون ووزراء وصحافيون وغيرهم.

    التحقيق انطلق بتتبع خيوط قضية بيغاسوس والمؤامرة التي حيكت لتوريط المغرب باستعمال البرنامج للتنصت واستهداف هواتف بعض الشخصيات، وهو ما فنده التحقيق وكذبه، عبر مختصين وخبراء ومحامين وصحافيين وكذا هيئة الدفاع عن المملكة في القضية المرفوعة في إسبانيا ضد إحدى الصحف بتهمة التشهير.

  • لم تستطع أي جهة تأكيد أو تقديم دليل على استعمال المغرب للبرنامج واستهداف هاتف الرئيس الفرنسي، وهو ما أكده وزير الخارجية الإسرائيلي، حيث تطرق التحقيق أيضا إلى المناخ السياسي العام الذي حاولت فيه جهات الدفع بالإعلام الفرنسي لمحاولة توريط المغرب وإنجاح المؤامرة.

    وفضح التحقيق المتهم بالإرهاب الموجود في ألمانيا محمد حجيب وعلمه باللائحة المزعومة للمستهدفين وتوريط المغرب والمعلومات الخطيرة التي ستنفجر 72 ساعة قبل تسريب اللائحة المزعومة من خلال هرطقاته الدائمة آنذاك على اليوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي.

    محامو المغرب في القضية المرفوعة حسب التحقيق، أكدوا أن القضية لا علاقة لها بحرية الصحافة لأنها مضمونة بالقانون، لكن الملف هو عبارة عن تشهير بواسطة معلومات مزيفة، فلا دليل على استعمال المغرب لبيغاسوس والتوفر عليه من الأصل.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي