82 % من القاصرات المتزوجات أنجبن في السنوات الأولى و يعانين من مضاعفات الولادة

82 % من القاصرات المتزوجات أنجبن في السنوات الأولى و يعانين من مضاعفات الولادة

A- A+
  • خلصت دراسة أنجزتها النيابة العامة باشتراك مع منظمة اليونيسيف، أن الزواج المبكر للقاصرين له تأثير سلبي عليهن إذ أن 82 في المئة منهن أنجبن في السنوات الأولى من الزواج مع احتمال إنجاب أكثر من مرة، معطيات صادمة تم كشفها خلال لقاء تواصلي للنيابة العامة اليوم الاثنين بمراكش.

    وأفصحت الدراسة عن كون الزوجات القاصرات أغلبهن لم يستفدن يوما من خدمات الصحي بنسبة 53 في المئة وعدم قدرتهن على تحمل تكاليف التطبيب بهذا القطاع.

  • كما تضطر 37.26 في المئة من القاصرات الزوجات إلى الولادة في المنزل دون إشراف طبي أو القبالة 7.59 في المئة، ويلدن عن طريق ولادة قيصرية أو استعمال الغرز (شق العجان) نظرا لعدم اكتمال النمو الجسدي للطفلات المتزوجات.

    وتعاني أغلب القاصرات المتزوجات من حالات الإجهاض بنسبة 14 في المئة وفق الدراسة، ناهيك عن أمراض أخرى متعلقة بمضاعفات الولادة بنسبة 55.25 في المئة، وأخرى ناتجة عن الوطء 3.50 في المئة والعنف الأسري 2.71 في المئة.

    وعلى مستوى ظروف العيش والسكن، فأغلب القاصرات بنسبة 77.83 في المئة يسكن مع أهل الزوج، و مع شخص آخر 0.09 في المئة، أو مع أهلها 1.41 في المئة، و 20.63 لهن سكن مستقل فيما تعيش 0.04 في المئة منهن في حالة تشرد.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    طقس الجمعة: جو بارد نسبيا وصقيع محلي