أوكسفام: تعميم الحماية الاجتماعية على المغاربة “مدخل هام لمحاربة الفقر”

أوكسفام: تعميم الحماية الاجتماعية على المغاربة “مدخل هام لمحاربة الفقر”

A- A+
  • أكدت المنظمة غير الحكومية (أوكسفام) المغرب أن الورش الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية يعد مدخلا هاما لمحاربة الفقر، وخطوة إيجابية في مسار تكريس حق وكرامة المواطنين.

    وأوضحت (أوكسفام) المغرب، في بلاغ، أن قرار تعميم الحماية الاجتماعية على جميع المواطنين يعتبر “خطوة استراتيجية لتدارك الاختلالات التي تمس جوهر منظومة الحماية الاجتماعية بالمغرب”.

  • وأضاف المصدر ذاته أن تعزيز منظومة الحماية الاجتماعية المغربية يعد “انتصارا واستجابة” لمطالب ر فعت حتى قبل اندلاع أزمة الجائحة، مذكرا بأن الإجراءات المتخذة في سياق الأزمة، “حاولت الحد من الآثار السلبية للجائحة وتوفير -ولو جزئيا- نوعا من الحماية الاجتماعية للأشخاص والأسر في وضعية هشاشة”. واعتبرت المنظمة غير الحكومية أن “قرار تعميم الحماية الاجتماعية لتشمل جميع المواطنين يعتبر بحق أهم قرار استراتيجي يمس جوهر منظومة الحماية الاجتماعية بالمغرب”.

    كما ترى (أوكسفام) المغرب أن هذا القرار “النوعي” يعد أحد المداخل الكبرى لتقويم بعض أوجه الاختلالات واللامساواة على المستوى الاجتماعي، داعية إلى مواكبة هذا الورش الكبير وجعل الحد من اللامساواة مدخلا لكل السياسات العمومية.

    وكان الملك محمد السادس قد ترأس، في 14 أبريل الجاري، حفل إطلاق تنزيل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية وتوقيع الاتفاقيات الأولى المتعلقة به.

    وسيستفيد من هذا الورش الملكي، في مرحلة أولى، الفلاحون وحرفيو ومهنيو الصناعة التقليدية والتجار، والمهنيون ومقدمو الخدمات المستقلون، الخاضعون لنظام المساهمة المهنية الموحدة ولنظام المقاول الذاتي أو لنظام المحاسبة، ليشمل في مرحلة ثانية فئات أخرى، في أفق التعميم الفعلي للحماية الاجتماعية لفائدة كل المواطنين.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    تغيير توقيت الوقفة الاحتجاجية لجمهور المغرب الفاسي و فاتال تايغرز تحدد الموعد