خبير إيطالي: الحكمة تفرض على الاتحاد الأوروبي الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه

خبير إيطالي: الحكمة تفرض على الاتحاد الأوروبي الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه

A- A+
  • أكد الخبير الإيطالي في العلاقات الدولية، ماركو باراتو، اليوم الإثنين، أن الحكمة والبراغماتية تفرضان الاعتراف الكامل للاتحاد الأوروبي بسيادة المغرب على الصحراء، مبرزا مكانة المغرب “كشريك موثوق به ومستقر، يتقاسم قيم أوروبا” في تعزيز حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب والتنمية المستدامة والاحترام المتبادل.

    وأكد الخبير الإيطالي، في مقال نشرته المجلة الإخبارية الإلكترونية الإيطالية “ميدترانيوز”، “على أوروبا أن تكون فاعلة وأن تفتح تمثيلية خاصة بها بالأقاليم الجنوبية للمملكة”، مبرزا مؤهلات ودينامية التنمية القوية التي تشهدها الصحراء المغربية، فضلا عن موقعها الاستراتيجي كبوابة لإفريقيا جنوب الصحراء.

  • وسجل أن “أوروبا لا يمكن أن تكون مجرد متفرج على إمكانات هذه المناطق، وعلى تطورها التكنولوجي، ودورها كبوابة لقارة المستقبل المتمثلة في إفريقيا”.

    وأبرز باراتو أنه، بالإضافة إلى ذلك، يكتسي المغرب بعدا استراتيجيا للأمن في أوروبا “كما يشهد على الدعم المقدم لقوات الشرطة الفرنسية لتحديد وتفكيك خلية إرهابية خطيرة كان من الممكن أن تتسبب في مذبحة في عيد الفصح”.

    وتابع أن التحول البيئي يعد، أيضا، أحد القطاعات التي يمكن لأوروبا والمغرب العمل فيها سويا.

    ولاحظ أنه يكفي “التفكير فقط في محطات الطاقة الشمسية التي تم تشغيلها بالفعل، وفي العديد من المحطات الأخرى التي يمكن أن تكون مفيدة في كل من المغرب وأوروبا، والتي يمكن على المديين المتوسط والطويل أن تحرر القارة العجوز من الوقود الأحفوري والاقتصاد الأوروبي من الاعتماد على دول لا تضع حقوق الإنسان ضمن أولوياتها”.

    وبخصوص هذه النقطة، قال إنه من المناسب التأكيد على أن المغرب دولة قانون بالمعنى المتعارف عليه من قبل المجتمع الدولي، ويتعين أخذ ذلك بعين الاعتبار عندما يتعلق الأمر بتكثيف العلاقات.

    وخلص إلى أن الأوربيين “في حاجة إلى عمل شجاع والاعتراف بالمغرب كحليف مستقر ومخلص ومنسجم مع القيم التي تدافع عنها أوروبا، لذا فإن أوروبا بحاجة إلى المغرب، وبالتالي يتعين التحرك والتحلي بالبراغماتية والشجاعة الأمريكية والاعتراف بالسيادة الكاملة والشرعية للمغرب على أقاليمه الجنوبية “.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    رغم كل هاذ الاستعدات ديال شباب المحمدية فريق نهضة الزمامرة خطف منو تعادل