الأمم المتحدة: المغاربة يرمون 3 ملايين طن من الطعام

الأمم المتحدة: المغاربة يرمون 3 ملايين طن من الطعام

A- A+
  • أفاد تقرير مؤشر هدر الأغذية لعام 2021، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) والمنظمة الشريكة WRAP ، بأن 3.3 مليون طن من المواد الغذائية في المغرب لم تتم الاستفادة منها، وانتهى بها المطاف في النفايات سنة 2019 .

    وأوضح التقرير أن حصة الفرد المغربي من إهدار الطعام سنويا، تصل إلى 91 كيلوغراما، وهي نفس الحصة في كل من الجزائر ومصر وتونس، فيما تتراجع في ليبيا لتصل إلى 76 كيلوغراما.

  • عالميا، أكد التقرير أن ما يقدر بنحو 931 مليون طن من المواد الغذائية، أو 17 في المائة من إجمالي الأغذية المتاحة للمستهلكين في سنة 2019، انتهى بها المطاف إلى صناديق نفايات الأسر المعيشية وتجار التجزئة والمطاعم وغيرها من الخدمات الغذائية.

    ويعادل وزن هذه النفايات ما يقارب 23 مليون شاحنة محملة بالكامل تزن 40 طنًا – مليئة بأكملها، وهو ما يكفي للدوران حول الأرض 7 مرات.

    ويظهر التقرير أن معظم هذا الهدر يأتي من الأسر المعيشية، والتي تتخلص من 11 في المائة من إجمالي الأغذية المتاحة في مرحلة الاستهلاك في سلسلة التوريد

    وتهدر الخدمات الغذائية ونقط البيع بالتجزئة 5 في المائة و2 في المائة على التوالي. وعلى المستوى العالمي للفرد، يتم إهدار 121 كيلوغراماً من الغذاء على مستوى المستهلك كل سنة، ويحدث ما مجموعه 74 كيلوغراماً من هذا بين الأسر المعيشية.

    وأوضح التقرير أن هدر الأغذية له آثار بيئية واجتماعية واقتصادية كبيرة. على سبيل المثال، في وقت لا يزال فيه العمل المناخي متأخرًا عن الركب، ترتبط نسبة 8 في المائة -10 في المائة من انبعاثات غازات الدفيئة العالمية بالأغذية التي لا يتم استهلاكها، عندما يتم مراعاة الخسائر قبل مستوى المستهلك.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الاستقلال:غياب التوافق على لائحة أعضاءاللجنة التنفيذية يؤخرانطلاق أشغال المؤتمر