الوسيط: العدل والداخلية يتصدران قطاعات تظلمات وشكايات المواطنين

الوسيط: العدل والداخلية يتصدران قطاعات تظلمات وشكايات المواطنين

A- A+
  • احتل قطاعا العدل والداخلية المرتبة الأولى والثانية من حيث عدد التظلمات والشكايات التي توصلت بها المؤسسة، في حين جاء قطاع الجماعات المحلية والمؤسسات المنتخبة في المرتبة الثالثة بخصوص مجمل الشكايات المتوصل بها سنة 2019.

    وأصدرت مؤسسة وسيط المملكة، مؤخرا، تقريرها السنوي برسم سنة 2019، والذي تم نشره بالجريدة الرسمية بعد رفعه إلى الملك محمد السادس، حيث همت محاور التقرير “التقارير السنوية للمخاطبين الدائمين للمؤسسة بالإدارة برسم سنة 2019″، و”موضوع السنة: منظومة التظلمات والتشكيات الخاصة بالجماعات كوحدات ترابية”، والتواصل والتكوين والتعاون الدولي، والمخطط الاستراتيجي لمؤسسة الوسيط والآفاق المستقبلية لعمله.

  • وقامت مؤسسة الوسيط بوضع تصنيف جديد لمجموع التظلمات والشكايات استنادا إلى مؤشرات لها علاقة بأهداف التنمية المستدامة حددتها في ثلاثة مؤشرات، وهي الاستثمار والتخليق والبيئة، حيث خلص التصنيف إلى أن هذه المؤشرات لها اتصال مباشر بـ 263 شكاية، احتل خلالها التخليق والمس بمبادئ الشفافية المرتبة الأولى بما مجموعه 119 تظلما.

    وحسب التقسيم الجهوي للشكايات، فقد جاءت مدينة الدارالبيضاء في المرتبة الأولى من حيث الشكايات بما مجموعه 461 شكاية (809 على مستوى جهة الدار البيضاء سطات)، وذلك نظرا للكثافة السكانية للجهة، وأيضا باعتبارها مركزا للأنشطة الإدارية والاقتصادية والمالية. وجاءت مدينة العيون في المرتبة الثانية بـ275 شكاية، فمكناس في المرتبة الثالثة بـ248 شكاية، ثم فاس بـ227 شكاية، وطنجة بـ220 شكاية، تليها مدينة وجدة بـ199 بشكاية وتظلما.

    وتفوق الذكور على الإناث فيما يخص عدد الشكايات والتظلمات الموجهة لمؤسسة الوسيط بنسبة تفوق 77٪، حيث بلغ عدد المشتكين الذكور 3589، في حين بلغ عدد المشتكيات من الإناث 1038.

    وتجدر الإشارة إلى أن التقرير يهدف الى تجويد الخدمات المقدمة للمواطنين من طرف الإدارة، حيث أكد وسيط المملكة، محمد بنعليلو، في تقديمه للتقرير، أن الوقت قد حان لإدخال مفهوم إدارة الجودة الشاملة في أداء الإدارة العمومية، ولربط البرامج والسياسات والممارسات الإصلاحية، التي تتبناها الإدارة بتطوير نظم وإجراءات إدارة الجودة. وأشار إلى أن “الرهان يكمن في الانتقال في تدبير العلاقة بين الإدارة والمرتفق من مجرد الاهتمام بخدمة الإدارة للمواطنين إلى الاهتمام بمدى جودة هذه الخدمات”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    فيسبوك يسدد 650 مليون دولار لتسوية دعوى جماعية بكاليفورنيا الأمريكية