فرنسا توضح أسباب الرفع من الرسوم الدراسية على المغاربة

فرنسا توضح أسباب الرفع من الرسوم الدراسية على المغاربة

فرنسا توضح أسباب الرفع من الرسوم الدراسية على المغاربة

A- A+
  • أكدت مديرة المعهد الفرنسي بالمغرب، سليليا شوفريي كولاكو، أن الزيادة في رسوم الدراسة بالنسبة للطلبة الأجانب في فرنسا ستمكن من تحسين ظروف استقبالهم.

    وقالت مديرة المعهد، خلال لقاء مع الصحافة بمقر سفارة فرنسا، اليوم الأربعاء، ”إن الأمر يتعلق أيضا باستجابة أفضل للطلب على التكوينات الجامعية في فرنسا، ولتمويل المزيد من المنح الدراسية التي سينتقل عدد المستفيدين منها من 7 آلاف إلى 15 ألف، فضلا عن دعم حركية الجامعات الفرنسية بالخارج”.

  • وأبرزت المديرة، أنه سيتم إنشاء صندوق لفائدة الجامعات من أجل تمويل المشاريع الموجهة للطلبة، مشيرة إلى أن سياسة منح التأشيرات ستعرف تحسنا، بالإضافة إلى العمل على تيسير عملية الولوج إلى السكن وإلى دروس تعلم اللغات الأجنبية.

    كما شددت شوفريي كولاكو على أن ميزانية الدولة تواصل تحمل ثلثي تكلفة التكوين لكل طالب أجنبي في فرنسا.

    وسيكون الطلبة الأجانب مدعوين، ابتداء من الموسم الدراسي 2019، لدفع رسوم بقيمة 2770 أورو في سلك الإجازة و3770 أورو في سلكي الماستر والدكتوراه.

    وتصنف فرنسا، التي تعتبر وجهة ذات جاذبية بالنسبة للطلبة الأجانب، في المرتبة الرابعة ضمن بلدان استقبال الطلبة الأجانب، وراء كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا وأمام ألمانيا، كما تمثل الوجهة الأولى غير الناطقة باللغة الإنجليزية التي يختارها الطلبة في مجال الحركية الدولية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    عاجل..هزة أرضية قوية ضواحي فاس