البرلمان يقترب من الحسم في القانون المنظم للهيئةالوطنيةللنزاهةوالوقايةمن الرشوة

البرلمان يقترب من الحسم في القانون المنظم للهيئةالوطنيةللنزاهةوالوقايةمن الرشوة

A- A+
  • حددت لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب يوم الاثنين المقبل 8 فبراير الجاري، كآخر أجل لوضع التعديلات على مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها. وكانت اللجنة قد مددت أجل وضع التعديلات على مشروع القانون، الذي كانت قد حددته في 2 فبراير الجاري.
    وبحسب مصادر برلمانية من لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب فإنه من المرتقب أن يتم التصويت على المشروع الثلاثاء المقبل من طرف اللجنة وإحالته على الجلسة العامة من أجل المصادقة عليه الأربعاء المقبل 10 فبراير الذي يصادف يوم اختتام دورة البرلمان.
    وينص مشروع القانون على إمكانية أن تتصدى الهيأة تلقائيا إلى كل حالة من حالات الفساد التي تصل إلى علمها، كما يمكنها القيام أو طلب القيام من أي جهة معنية تعميق البحث والتحري في الأفعال التي ثبت للهيأة بناء على معطيات أو معلومات أو مؤشرات أنها تشكل حالات فساد، واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل ترتيب الآثار القانونية في ضوء النتائج المتوصل إليها.

    ومن أجل القيام بمهامها، منح مشروع القانون مأموري الهيئة صلاحية دخول جميع الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية ومقرات باقي أشخاص القانون العام باستثناء المحاكم والمرافق التابعة للإدارات المكلفة بالدفاع الوطني والأمن الداخلي والخارجي،

  • كما يمنح القانون الجديد لمأموري الهيئة دخول المحلات المهنية للأشخاص الذاتيين والاعتباريين والمقرات الاجتماعية للأشخاص الاعتباريين الخاضعين للقانون الخاص وفروعها شريطة مشاركة ضابط أو عدة ضباط للشرطة القضائية في الأبحاث والتحريات التي يتم القيام بها، ويعتبر حضورهم إلزاميا، ومن أجل ذلك يشعر رئيس الهيئة وكيل الملك المختص قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    فيسبوك يسدد 650 مليون دولار لتسوية دعوى جماعية بكاليفورنيا الأمريكية