الدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش تعرض 80 فيلما وتكرم المخرج الجيلالي فرحاتي

الدورة 17 للمهرجان الدولي للفيلم بمراكش تعرض 80 فيلما وتكرم المخرج الجيلالي فرحاتي

A- A+
  • رفع المهرجان الدولي للفيلم بمراكش (FIFM) الستار عن القائمة الرسمية للأفلام المشاركة في دورته الـ17. وسيتابع المشاركون في المهرجان ومحبو السينما، ما بين 30 نونبر و8 دجنبر 2018، ما لا يقل عن 80 فيلما من 29 بلدا، موزعة على عدة فقرات :”المسابقة الرسمية”، ”السهرات المسائية”، ”العروض الخاصة”، ”القارة 11”، و”بانوراما السينما المغربية”، ”الجمهور الناشئ”، ”عروض جامع الفنا”،”عروض المكفوفين وضعاف البصر”، وفقرة ”التكريمات”.

    وسيتنافس 14 شريطا لانتزاع النجمة الذهبية لمراكش في إطار ”المسابقة الرسمية” للدورة 17من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، حسب بلاغ توصلت ”شوف تيفي” بنسخة منه اليوم الاثنين، وكلها أفلام طويلة أولى أو ثانية لمخرجيها بما تؤكد الأولوية التي يعطيها المهرجان للاكتشاف ولتكريس المواهب الجديدة في السينما العالمية.

  • كما أن الأشرطة المنتقاة، يضيف المصدر، تعبر عن عدة عوالم سينمائية تنتمي إلى مناطق مختلفة من العالم بـ 4أفلام أوروبية (ألمانيا، النمسا، بلغاريا، صربيا)، 3 من أمريكا اللاتينية (الأرجنتين، المكسيك)، فيلم واحد من الولايات المتحدة، وفيلمان من آسيا (الصين، اليابان)، و4 أشرطة من منطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط (مصر، المغرب، تونس، السودان)، ومن بين الأفلام الـ14المتنافسة، 6 أخرجتها نساء.

    وكشف البلاغ، على أنه سيتم عرض ستة أفلام مهمة تنتمي إلى ”سينما المؤلف” في إطار السهرات المسائية للمهرجان، وقد اختار المنظمون افتتاح الدورة الـ17، بشريط ”على باب الخلود”، وهو فيلم -سيرة ذاتية عن حياة وأعمال الرسام الهولندي الشهير ”فانسنت فان غوغ”، من إخراج ”جوليان شنابل”، أحد أشهر الفنانين والمخرجين في الوقت الراهن، ويشارك فيه ثلة من الأسماء اللامعة في عالم التمثيل.

    وأشار البلاغ، إلى أن الدورة 17 من المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، ستكرم السينما المغربية في فقرة خاصة تحت اسم :”بانوراما السينما المغربية” والتي ستعرض في إطارها 7 أفلام مغربية حديثة. وتطمح هذه الفقرة إلى كشف مختلف أوجه السينما المغربية للمهنيين ووسائل الإعلام الدولية الحاضرة في المهرجان.

    وأبرز ذات البلاغ أنه ”وفاء منه لالتزامه الاجتماعي، يخصص المهرجان الدولي للفيلم ستة عروض للمكفوفين وضعاف البصر، محافظا بذلك على هذا الموعد السينمائي الهام. وستعرض هذه الأفلام بطريقة الوصف الصوتي لتمكين جمهور ذوي الاحتياجات الخاصة من الاستمتاع بهذه البرمجة الخاصة ” مشيرا إلى أنه ”سيتم كذلك تكريم أسماء لامعة في سماء السينما: روبير دي نيرو، أنييس فاردا وروبين رايت والجيلالي فرحاتي. وسيتم بهذه المناسبة عرض بعض من أعمالهم الرئيسية بسينما ”كوليزي”، وقاعتي قصر المؤتمرات فضلا عن ساحة جامع الفنا، من بينها ”التمرد الأخير” لجيلالي فرحاتي الذي سيقدم في عرضه الأول العالمي بمراكش.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الداكي يوقع على مذكرة تفاهم بين رئاسة النيابة العامة بالمغرب ونظيرتها الروسية