مندوبية الحليمي: انخفاض أسعار الخضر والفواكه والسمك خلال مرحلة الحجر الصحي

مندوبية الحليمي: انخفاض أسعار الخضر والفواكه والسمك خلال مرحلة الحجر الصحي

A- A+
  • سجلت المندوبية السامية للتخطيط، انخفاضا لأسعار المواد الاستهلاكية خلال الشهر الثاني من مرحلة الحجري الصحي، الذي مس المواد الغذائية.

    وأبرزت المندوبية في تقريرها الصادر اليوم الاثنين، اطلعت عليه “شوف تيفي، أن الرقم الاستدلالي للاثمان عند الاستهلاك تراجع بـ 0,2% بسبب انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,6% وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,1% مؤشر التضخم الأساسي من جهته في استقرار خلال شهر وفي ارتفاع بـ 0,8% خلال سنة.

  • وأضاف ذات المصدر أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، سجل خلال شهر ماي 2020، انخفاضا بـ 0,2% بالمقارنة مع الشهر السابق. وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية بـ 0,6% وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية بـ 0,1% .
    وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري أبريل وماي 2020 على الخصوص، يضيف ذات المصدر، أثمان “الخضر” بـ 2,5% و”السمك وفواكه البحر” و”الفواكه ” بـ 0,6% و”اللحوم” بـ 0,5% و”الحليب والجبن والبيض” بـ 0,2% و”الزيوت والذهنيات” بـ 0,1% وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “القهوة والشاي والكاكاو” و”السكر والمربى والعسل والشوكولاته والحلويات” بـ 0,1% فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” بـ 0,9%.

    وسجل الرقم الاستدلالي أهم الانخفاضات في بني ملال بـ 0,9% وفي القنيطرة بـ 0,8% وفي الرباط و طنجة والرشيدية بـ 0,4% وفي الداخلة و آسفي بـ 0,3% وفي الدار البيضاء و فاس بـ 0,2% بينما سجلت ارتفاعات في كل من سطات والحسيمة بـ 0,6% وفي تطوان بـ 0,4%.

    بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك انخفاضا بـ 0,2% خلال شهر ماي 2020 وقد نتج هذا الانخفاض عن تراجع أثمان المواد غير الغذائية بـ 0,4% واستقرار أثمان المواد الغذائية، وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 7,3% بالنسبة لـ “النقل” وارتفاع قدره3,2% بالنسبة لـ “التعليم.”

    وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر ماي 2020 استقرارا بالمقارنة مع شهر أبريل 2020 وارتفاعا بـ 0,8% بالمقارنة مع شهر ماي 2019.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الكابرانات تسطاو: وضع خريطة إفريقيا بأقمصة الأندية الجزائرية لمنافسة المغرب