أمزازي: الوضع الوبائي متحكم فيه ونجحنا في الحجر الصحي وعلينا التعايش مع الوباء

أمزازي: الوضع الوبائي متحكم فيه ونجحنا في الحجر الصحي وعلينا التعايش مع الوباء

A- A+
  • أكد سعيد أمزازي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ووزير التربية والتعليم أن “الوضع الوبائي بالمملكة مطمئن ومتحكم فيه”، مشيرا إلى أن “المغرب من الدول القليلة التي نجحت في تدبير هذه الأزمة بفضل توجيهات الملك محمد السادس، ومقاربة الحكومة عبر التخفيف التدريجي”.

    وأضاف الناطق الرسمي باسم الحكومة، قبل قليل من ليلة اليوم الأحد، لتقديم خطة التخفيف الحجر الصحي في نشرة أخبار التاسعة ليلا على القناة الأولى: “نجحنا في الحجر الصحي، واستطعنا التحكم في انتشار الوباء وخففنا على الضغط لي كان من الممكن أن يقع على الوحدات الاستشفائية”.

  • وعدد الوزير بعض المؤشرات الدالة على تحكم المغرب في الوضع الوبائي، قائلا: “التحكم في الوضعية الوبائية من خلال عدة مؤشرات منها أن معدل الحالات الإيجابية ونسبة الإماتة ومعدل التكاثر كلها مؤشرات إيجابية”، لافتا إلى أن “عدد المصابين الوافدين على المستشفيات في تراجع كبير، كذلك بالنسبة لعدد الوفيات والحالات الحرجة”، مضيفا: “نسبة الشفاء ارتفعت إلى 90 في المائة ولينا بحال اليابان، والمعدل العالمي هو 53 في المائة، إضافة إلى توسيع الكشف المخبري حيث تجاوزنا 20 ألف تحليل”، مشددا في ذات السياق على أنه “ميمكنش مثلا فكازا تبقى 3 مليون رهينة بـ 250 حالة نشيطة”.

    واعتبر أمزازي أن “بؤرة لالة ميمونة حالة عادية وطبيعية حيث ظهرت في إطار التحاليل المخبرية التي قمنا بها في الوحدات الصناعية (..) و”تم تجميع 700 حالة وفتحنا مستشفى ميدانيا وتم تطويق ومراقبة المنطقة باش المخالطين بعد 14 يوم تولي عندهم الأمور عادية”.

    وأبرز الناطق الرسمي على أننا “مقبلون على التعايش مع فيروس كورونا، مع ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية من ارتداء الكمامات وتحميل تطبيق وقايتنا مهم وأساسي للكشف عن المخالطين، مشددا أن “الرهان اليوم هو ضمان الصحة واسترجاع الحياة الاقتصادية”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    20 سنة ديال الحبس تنتظر سعد لمجرد ومحاكمته بفرنسا تعرف تطورات خطيرة غير مسبوقة