المحامي العجوطي:مدير مركز إيواء القاصرين المتورط في مقتل إلياس قدم استقالته

المحامي العجوطي:مدير مركز إيواء القاصرين المتورط في مقتل إلياس قدم استقالته

A- A+
  • كشف المحامي مراد العجوطي نائب رئيس نادي المحامين بالمغرب، عضو بائتلاف “#العدالة_من_أجل_الياس” أن عائلة الضحية إلياس الطاهري، المقتول يوم فاتح يوليوز 2019، قامت بإعادة تحريك القضية وفتح ملف مقتل الشاب إلياس من طرف 6 عناصر من حراس الأمن الإسباني، مشيرا إلى أن ضابطا مدير مركز إيواء القاصرين بألميريا قدم استقالته هذا الشهر”.

    وأوضح العجوطي في تصريح هاتفي لـ”شوف تيفي” اليوم الأحد، أن ائتلافا مكونا من محامين وسياسيين وجمعيات مدنية مغربية، تقدموا بشكاية للقضاء الإسباني من أجل إعادة فتح التحقيق في واقعة خنق القاصر المغربي إلياس الطاهري على يد حراس لمركز القاصرين بألميريا الإسبانية حتى الموت، وذلك على إثر قرار محكمة المدينة حفظ القضية.

  • وأبرز المحامي أنه إثر تسريب الفيديو الذي فضح الفعل العنصري الشنيع، أقدم مدير لمركز إيواء القاصرين، حيث كان يمكث الفقيد إلياس، على تقديم استقالته بتاريخ 6 يونيو الجاري، مما يعني أن استقالته ليست بريئة، مشيرا إلى أن القانون الإسباني يعطي الصلاحية للشخصيات المعنوية (جمعيات، هيئات..) إمكانية تحريك المتابعة القضائية، وليست النيابة العامة فقط من تملك هذه الصلاحية”.

    وأكد الجعوطي ما ورد بتدوينته التي نشرها عبر صفحته بالفيسبوك، عشية اليوم الأحد، موضحا: “تواصلت عبر الهاتف مع خالد بوزيان القنصل العام للمملكة المغربية بألميريا وأطلعني على حيثيات القضية الخاصة بإلياس الطاهري مؤكدا على أن الوفاة كانت يوم 1 يوليوز 2019 حيث خلص تقرير الطب الشرعي و المحكمة إلى أن الوفاة كانت طبيعية وقامت القنصلية بمواكبة عائلة الفقيد من أجل دفن جثمانه بالمغرب وعرض مساعدتها القانونية”.

    وأضاف المحامي أنه “على إثر ظهور الفيديو الذي نشرته جريدة “إل باييس” وظهور معطيات جديدة قامت القنصلية بالاتصال بأم الفقيد وعرض مساعدة القنصلية عليها كما أنهم في قنصلية ألميريا على تواصل دائم و يومي معها من أجل تقديم النصح و الإرشادات القانونية ومواكبتها خلال معركتها القضائية”.

    وطالب ائتلاف تتكون عضويته من سياسيين ومحامين وجمعيات المجتمع المدني من بينها محمد الشايب، أول برلماني إسباني من أصل مغربي ورئيس مؤسسة “ابن بطوطة”، وفارس رشيد الكاتب العام لـ “المواطنة والتعاون بالحزب الاشتراكي العمالي الاسباني”، و مراد العجوطي نائب رئيس نادي المحامين بالمغرب، ومحمد الهيني والحبيب حاجي المحاميان بهيئة تطوان عن “جمعية الدفاع عن حقوق الانسان”، وعبد الفتاح زهراش محامي بهيئة الرباط، بالإضافة إلى عدد من جمعيات المجتمع المدني بإسبانيا والمغرب.

    الذي أطلق عليه اسم “#العدالة_من_أجل_الياس” في بلاغ توصلت “شوف تيفي” بنسخة منه، الدولة الإسبانية بفتح تحقيق من جديد في أقرب الآجال والكشف عن المسؤولين عن خنق الياس الطاهري في مركز القاصرين.

    ووصف الائتلاف، في ذات البلاغ، الواقعة بأنها جريمة قتل مكتملة الأركان، تمت عن سبق إصرار وترصد، ودعا كذلك إلى كشف ملابسات هذا الحادث وما إذا كانت له علاقة بتوجهات عنصرية لمسؤولي المركز، مذكرا أنَّ تقرير الطب الشرعي المنجز على إثر الحادثة، وكذلك فيديو التدخل يشير إلى أنَّ الوفاة نتجت عن اختناق حاد. كما يبين الفيديو أن الشاب المتوفى لم يبدِ أية مقاومة، مما يذكر بصفة مؤلمة بحادث القتل العنصري الذي تعرض له المواطن الأمريكي جورج فلويد و الذي أدى إلى حدوث مظاهرات ضخمة بالولايات المتحدة الأمريكية وبمختلف أنحاء العالم، واصفا الحادث بأنه خرق خطير لأحد أهم حقوق الإنسان، ألا وهو الحق في الحياة.

    وكشفَ البلاغ أنَّ المؤسسة الإسبانية “ابن بطوطة”، التي يرأسها محمد الشايب، قررت تقديم شكوى للقضاء الإسباني بتعاون مع عدد من المحامين، حيث ستقدم في إطار مسطرة “الاتهام العام”، بشكوى أمام المحاكم الإسبانية من أجل إعادة فتح تحقيق في الحادث الذي تم حفظه من طرف محكمة ألميريا.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    فيسبوك يسدد 650 مليون دولار لتسوية دعوى جماعية بكاليفورنيا الأمريكية