المغرب يشتري 36 منظومة صواريخ ”قيصر” من فرنسا بقيمة 200 مليون أورو

المغرب يشتري 36 منظومة صواريخ ”قيصر” من فرنسا بقيمة 200 مليون أورو

A- A+
  • أبرم المغرب صفقة أسلحة جديدة مع شركة الصناعة الحربية الفرنسية “Nexter”، لشراء 36 منظومة مدفعية من طراز “قيصر” قيد الصنع، بقيمة 200 مليون أورو، ليكون بذلك واحدا ضمن سبعة جيوش في العالم حصلت على هذه الأسلحة المتطورة ويعزّز دفاعاته ضد كل المخاطر التي قد تواجهها القوات البرية الملكية، في ظل الغليان الكبير الذي تشهده المنطقة.

    وحسب الصحيفة الفرنسية “La Tribune”، فإن المغرب أبرم هذه الصفقة مع الشركة الفرنسية في يناير الماضي، حيث يتوزع مبلغ 200 مليون أورو بين المنظومة المدفعية “قيصر” بقيمة 170 مليون أورو، وذخيرتها بـ30 مليون أورو.

  • وتابعت الصحيفة الفرنسية مؤكدة أن فرنسا مازالت حليفا عسكريا رئيسيا له إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرة إلى أنه كان من المرتقب التوقيع على عقد صفقة الأسلحة في الزيارة التي كان سيقوم بها إيمانويل ماكرون إلى المغرب، في 12 فبراير الماضي، قبل أن تؤجل بسبب فيروس “كورونا”.

    وتتميز المنظومة المدفعية “قيصر” بنجاعتها في تحديد وضرب الأهداف المسطرة، وهي عبارة عن صواريخ مجنحة تعمل بالليزر، وتتحكم فيها أنظمة إلكترونية، وتكمن دقتها العالية في مكوناتها التكنولوجية المتطورة، وتسمى “منظومة مدفعية” لكونها تضم العديد من الصواريخ وليس صاروخا واحدا.

    يُذكر أن المغرب قام بتوقيع اتفاق مع البنك الفرنسي “NP PARIBAS”، في 28 أبريل المنصرم، بهدف تمويل العقد التجاري بين الجيش المغربي وشركة “Nexter”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الاستثمارات الخليجية المباشرة بالمغرب سترتفع من 5 مليار دولار إلى 120 مليار