الأشخاص الذين ينامون ساعات طويلة معرضون لسكتة وجلطة دماغية بنسبة كبيرة

الأشخاص الذين ينامون ساعات طويلة معرضون لسكتة وجلطة دماغية بنسبة كبيرة

ينامون

A- A+
  • نبهت دراسة جديدة أجراها أطباء وخبراء صينيون أن نوم الإنسان لساعات طويلة يعرضه بشكل كبير لخطر السكتة الدماغية مقارنة مع الذين ينامون بشكل طبيعي.

    وكشفت الدراسة الصينية التي أجريت على نحو 32 ألف شخص يبلغ متوسط أعمارهم حوالي 62 عاما، واستغرقت مدتها 6 سنوات و نشرت في “مجلة طب الأعصاب”، أن الأشخاص الذين ينامون 9 ساعات أو أكثر في الليلة، عرضة بنسبة 23 بالمئة للإصابة بـسكتة دماغية، مقارنة بأولئك الذين ينامون من 7 إلى أقل من 8 ساعات في الليلة.

  • وبخصوص الأشخاص الذين ينامون ساعات نوم طويلة ليلا وقيلولة طويلة أيضا، يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكتات في وقت لاحق، بنسبة 85 بالمئة، مقارنةً بالأشخاص الذين كانوا يحظون بساعات نوم متوسطة.

    وزادت الدراسة لتؤكد أن خطر الإصابة بسكتات دماغية يكون أكبر لدى الأشخاص الذين يحظون بقيلولة خلال النهار تزيد مدتها عن 90 دقيقة، إذ تبلغ نسبة الخطر 25 بالمئة مقارنة بمن يحظون بقيلولة لأقل من نصف ساعة.

    وتشير أيضا الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من قلة ساعات النوم، فإنهم بدورهم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية في وقت لاحق، بنسبة 25 بالمئة.

    هذا وبلغ عدد الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية خلال الست سنوات التي أجريت فيها الدراسة نحو 1438 سكتة دماغية “أكيدة”، و119 حالة جلطة من أصل 32 ألف شخص الذين أجريت عليهم الدراسة.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    إحباط محاولة لتهجير 40 شخصا من إفريقيا جنوب الصحراء بسواحل طرفاية