أمنيستي تطالب السعودية بالإفراج عن جميع المعتقلات المدافعات عن حقوق النساء

أمنيستي تطالب السعودية بالإفراج عن جميع المعتقلات المدافعات عن حقوق النساء

A- A+
  • طالبت منظمة العفو الدولية “أمنيستي” المملكة العربية السعودية بالإفراج عن جميع النساء المعتقلات المدافعات عن حقوق الإنسان.

    وقالت المنظمة في تغريدة عبر حسابها في تويتر، اليوم الاثنين، ” إذا كانت المملكة جادة بشأن إعلانها بإنهاء الفصل بين الجنسين في المطاعم، عليها إخلاء سبيل النساء المعتقلات بسبب نشاطهن السلمي في المطالبة بالمساواة بين الجنسين.”

  • وأضافت أمنيستي في ذات التغريدة، أنه “إذا لم تقم السعودية بذلك فإن إعلانها بإنهاء الفصل بين الجنسين في المطاعم “يأتي ضمن محاولات المملكة لتلميع ممارساتها الوحشية”.

    وكانت السلطات السعودية، قد أعلنت وفق تقرير لوكالة رويترز يوم أمس الأحد، “إلغاء شرط تخصيص المطاعم مدخلا للرجال وآخر للنساء، في خطوة جديدة لتخفيف بعض من أكثر القواعد الاجتماعية صرامة في العالم ضمن إصلاحات شاملة”.

    وكان يشترط على كل المطاعم في السعودية تخصيص مدخل للنساء والعائلات وآخر منفصل للرجال، لكن وزارة الشؤون البلدية والقروية أعلنت عبر حسابها في تويتر، يوم أمس الأحد عن إلغاء “تسهيل الاشتراطات البلدية لأنشطة المطاعم والمطابخ اشتراط مدخل للعزاب ومدخل للعوائل”.

    وعلى مدى نحو عام، أو ما يزيد، انتهجت السعودية تحديث البلاد عبر إصدار العديد من القرارات التي تخفف قيود حظر الاختلاط كثيرا في المملكة بعد أن توقفت المطاعم والمقاهي ومراكز المؤتمرات وقاعات الحفلات عن فرض تطبيق تلك القيود بشكل صارم.

    ولم تعلن المملكة أي تعديلات خاصة بالفصل بين الجنسين في المؤسسات العامة الأخرى، مثل المدارس والمستشفيات.

    كما تعكف السعودية على تخفيف قيود نظام ولاية الرجل الذي يلزم المرأة بأخذ موافقة ولي أمرها على القرارات المهمة.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    الوينرز يدعم لاعبيه المصابين بكورونا ويؤكد على ضرورة الحفاظ على اللقب