برنامج الأمم المتحدة للسيدا في المغرب: اقتربنا من الوصول إلى أهدافنا بحلول 2021

برنامج الأمم المتحدة للسيدا في المغرب: اقتربنا من الوصول إلى أهدافنا بحلول 2021

A- A+
  • أكد مدير عام الأوبئة ومحاربة الأمراض بوزارة الصحة، محمد اليوبي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب يعد بلدا “رائدا” في محاربة السيدا على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بفضل برنامجه الوطني لمكافحة فيروس نقص المناعة البشرية وتحسين مؤشراته الوبائية.

    وأوضح اليوبي، في تصريح للصحافة على هامش لقاء إعلامي خصص لتقديم تقرير برنامج الأمم المتحدة المشترك لفيروس نقص المناعة البشرية، عشية اليوم العالمي للإيدز، أن “هذه المؤشرات تمكننا من تقدير عدد الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في حدود 21 ألف شخص فقط”، مشيرا إلى أن 77 في المائة من هؤلاء الأشخاص يعلمون أنهم حاملون لهذا الفيروس، في حين أن الهدف المبتغى بحلول 2021 هو أن تبلغ هذه النسبة 90 في المائة.

  • علاوة على ذلك، يضيف المسؤول بوزارة الصحة، تخضع نسبة 84 في المائة من هؤلاء الأشخاص للعلاج والتتبع، وذلك في إطار الرعاية المجانية التي تقدمها مختلف هياكل وزارة الصحة، موضحا أن 91 في المائة من الأشخاص الذين يخضعون للعلاج يتوفرون على حمولة فيروسية سلبية.

    وأكد اليوبي أنه لا يوجد شك في أن المملكة تسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافها المسطرة بحلول عام 2021، و”التزاماتنا على المستوى العالمي في إطار أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 “.

    من جهته، أكد مدير برنامج الأمم المتحدة المشترك لفيروس نقص المناعة البشرية في المغرب، كمال العلمي، في مداخلة له بالمناسبة، أن التقرير الأخير الصادر عن المنظمة يوضح أن 37.9 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية على الصعيد العالمي، في حين أن 1.7 مليون من الأشخاص أصيبوا حديثا بالفيروس.

    وقال العلمي “منذ بداية هذا الوباء، أصيب 74.9 مليون شخص بفيروس نقص المناعة البشرية”، مشيرا إلى أنه منذ عام 2010، انخفض عدد الوفيات المرتبطة بالإيدز بنسبة 33 في المائة.

    وأضاف أن عدد الإصابات الجديدة، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قد ارتفع بنسبة 10 في المائة في عام 2018، في حين زاد عدد الوفيات المرتبطة بالإيدز بنسبة 9 في المائة.

    ويؤكد إطلاق تقرير 2019 ، الذي صدر ككل سنة عشية اليوم العالمي للإيدز/ السيدا، الذي يصادف الفاتح من دجنبر، على أهمية عمل منظمات المجتمع المدني في تسريع بلوغ أهداف الإستجابة لفيروس المناعة المكتسبة المضمنة في إعلان الأمم المتحدة بشأن الإيدز/السيدا من أجل القضاء على الوباء في سنة 2030.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    قدماء الدفاع الحسني الجديدي يدعمون الفريق قبل مباراتهم المرتقبة أمام اتحاد طنجة