أمريكا تطالب بقطع مواقع التواصل على خامنئي المرشد الأعلى في إيران

أمريكا تطالب بقطع مواقع التواصل على خامنئي المرشد الأعلى في إيران

A- A+
  • طالبت وزارة الخارجية الأمريكية “فيسبوك” و”تويتر” و”انستغرام” بتعليق حسابات القادة الإيرانيين الى حين عودة خدمة الأنترنت في ايران التي تشهد توترا.

    وانقطع الإيرانيون عن العالم منذ أكثر من أسبوع بعد حجب شبه تام للشبكة من قبل سلطات طهران في خضم تظاهرات عنيفة.

  • وقال براين هوك المبعوث الأمريكي لإيران في مقابلة مع بلومبيرغ، وفقا لما ذكرته قناة “روسيا اليوم” يومه الأحد، “انه نظام شديد النفاق. يقطع انترنت في حين تستمر الحكومة في استخدام حساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي”.

    وأضاف “ندعو شركات شبكات التواصل الاجتماعي مثل “فيسبوك” و”انستغرام” و”تويتر” الى تعليق حسابات المرشد الأعلى علي خامنئي ووزير الخارجية جواد ظريف والرئيس حسن روحاني حتى يعيدوا خدمة الأنترنت لشعبهم”.

    واندلعت اضطرابات في 15 نوفمبر بعد ساعات من إعلان إصلاح في طريقة تقديم الدعم للبنزين بهدف توجيهه إلى الأسر الأكثر فقرا. لكن الإجراء ترافق مع زيادة كبيرة في سعر البنزين في خضم ازمة اقتصادية عميقة.

    وغداة ذلك انقطع الإيرانيون عن العالم بعد تضييق مشدد على امكانية الدخول إلى الانترنت ما اعتبر وسيلة لمنع انتشار فيديوهات الاضطرابات التي خلفت خمسة قتلى بحسب حصيلة رسمية، وأكثر من مائة قتيل بحسب منظمة العفو الدولية.

    وقال هوك “قطع النظام انترنت لأنه يحاول اخفاء القتلى والمآسي التي تسبب فيها لآلاف المتظاهرين في البلاد”.

    وفرضت واشنطن أول أمس الجمعة عقوبات بحق وزير الاتصالات الايراني محمد جواد اذري جهرومي وذلك “لدوره في الرقابة الواسعة على الانترنت” في ايران.

    وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو دعا في تغريدة بالفارسية الجمعة المتظاهرين الايرانيين الى ارسال كل دليل على “قمع” من السلطات الايرانية إلى الولايات المتحدة، مؤكدا أنهم “سيعاقبون على تلك التجاوزات”.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    المتفرج الأمريكي يكتشف تاريخ المغرب الحديث من خلال فيلم “خمسة وخمسين”