مسؤول أممي:القارة الإفريقية بحاجة لـ50ملياردولار سنويا لتحقيق التنمية المستدامة

مسؤول أممي:القارة الإفريقية بحاجة لـ50ملياردولار سنويا لتحقيق التنمية المستدامة

A- A+
  • قال الأمين العام المساعد بالأمم المتحدة مراد وهبة إن القارة الإفريقية بحاجة لضخ 50 مليار دولار سنويا في صورة استثمارات خارجية لتحقيق التنمية المستدامة بالقارة الشابة.

    وأوضح المسؤول الأممي اليوم السبت خلال إحدى جلسات منتدى “الاستثمار من أجل أفريقيا” المنعقد حاليا بالقاهرة أن القارة الأفريقية تعد في الوقت الراهن من أكبر الاقتصادات في العالم، وينتظر أن يصل تعداد سكانها إلى 1،7 مليار نسمة بحلول عام 2030 ويصنف نصف هذا الحجم من السكان ضمن الطبقة المتوسطة وفوق المتوسطة، فيما يقع النصف الباقي تحت خط الفقر، وهو ما يتطلب المزيد من الاستثمارات وتوفير التمويل الضخم لإحداث التنمية المستدامة.

  • ونبه وهبة إلى غياب صناديق التنمية في إفريقيا ما يؤثر على فرص تمويل المشاريع التنموية، مشيرا إلى أن الأوضاع الاقتصادية في كثير من مناطق القارة تتأثر سلبا بفعل الظواهر الطبيعية والتغيرات المناخية مثل التصحر والجفاف، ما يدفع الشباب بالخصوص للهجرة والبحث عن فرص بديلة ومستقبل زاهر في الغرب، ويشجع بالتالي انتشار شبكات الاتجار بالبشر.

    وشدد المسؤول الأممي على أهمية الاستثمار في البيئة الطبيعية والمناخية في القارة، مثل قطاع الطاقة حيث تزخر عدد من الدول بمؤهلات مهمة في هذا المجال كما هو شأن المغرب ومصر.

    وأكد أن الاستثمار في الزراعة والغذاء يعد من نقاط القوة لإفريقيا التي تستحوذ على 40 بالمائة من الاستثمارات العالمية في هذا المجال بما يعادل أكثر من 12،8 مليار دولار، مبرزا أن دول القارة بحاجة إلى تبني أطر قانونية لتعزيز الاستثمار في الزراعة والغذاء بما يحقق التنمية المستدامة.

    ويبحث المنتدى إرساء سبل التعاون البيني بين الحكومات والقطاعين العام والخاص في شتى المجالات الحيوية بالقارة، كما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    فريق الأحرار بمجلس النواب: الحكومة الحالية “حكومة نجاح”