مهرجان اللوز بأكنول يجمع المنتجين والمزارعين بإقليم تازة

مهرجان اللوز بأكنول يجمع المنتجين والمزارعين بإقليم تازة

A- A+
  • افتتح أمس الخميس بأكنول بإقليم تازة المهرجان الثامن للوز، تحت شعار “شجرة اللوز، رافعة لخلق فرص الشغل في العالم القروي”.

    وينظم هذا المهرجان من قبل المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، بالشراكة مع المديرية الإقليمية للفلاحة، وجمعية المهرجان واتحاد التعاونيات لأكنول، ويعد منصة للتبادل بين التعاونيات المختلفة لإنتاج وتثمين وتسويق اللوز من مناطق مختلفة من المغرب.

  • كما يعد هذا المهرجان فضاء هاما للتعارف وتبادل التجارب بين المزارعين والمنتجين وجميع المتدخلين في صناعة اللوز لاكتشاف أحدث الابتكارات التقنية المخصصة لتحسين الإنتاجية.
    و قال محمد الصديقي الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات إن مخطط المغرب الأخضر، أعطى منذ إطلاقه في العام 2008، قوة دفع هامة لهذا القطاع الإنتاجي، مشيرا إلى إنجاز وتنفيذ عدد من برامج زراعة اللوز في الإقليم، وفق ما أوردت وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الجمعة.

    وأضاف أن المساحة المخصصة لزراعة أشجار اللوز في إقليم تازة تقدر بحوالي 34.000 هكتار، أو 20 في المائة من المساحة الوطنية من هذه الأشجار، مبرزا التأثير الإيجابي لهذه المشاريع على السكان، بما في ذلك تحسين دخل المنتجين والتعاونيات النسائية.

    ومن جهته ، أشار المدير الإقليمي للفلاحة بفاس مكناس، كمال حيدان ، إلى أن المهرجان يعرف مشاركة مائة مزارع ومنتج، مشيرا إلى أن دورة هذه السنة تتميز بالتحسن على صعيد الجودة وطرق التعبئة والتسويق.

    وأضاف أن هذا الأداء يتوج الجهود المبذولة في إطار الخطة الإقليمية لتوسيع المساحات المزروعة من اللوز الذي يعد قطاعا واعدا في الأقليم.

    ويتميز مهرجان أكنول للوز بإلقاء مجموعة من المحاضرات ذات الطابع التقني والأنشطة التعليمية والمسابقات الرياضية والأنشطة الفنية.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    بقرار من السلطات المحلية جماهير الزعيم ممنوعة من التنقل إلى أكادير