أخنوش يتفقد عددا من المشاريع الفلاحية التنموية بجهة بني ملال-خنيفرة

أخنوش يتفقد عددا من المشاريع الفلاحية التنموية بجهة بني ملال-خنيفرة

أخنوش

A- A+
  • قام عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات يوم الجمعة فاتح نونبر، رفقة والي جهة بني ملال خنيفرة خطيب الهبيل، ووفد كبير من مسؤولي الوزارة، بزيارة ميدانية بجهة بني ملال خنيفرة لتتبع مدى تقدم عدد من مشاريع التنمية الفلاحية التي تم إطلاقها في إطار مخطط المغرب، والتي تساهم في التنمية السوسيو-اقتصادية للجهة.

    يتعلق المشروع الأول، المتواجد بإقليم بني ملال، بوحدة توضيب وتلفيف الحوامض، تم إطلاقها في إطار برنامج الشراكة بين القطاع العام والخاص (PPP) وعقد برنامج تنمية الصناعة الغذائية، بتكلفة إجمالية قدرها 64 مليون درهم، سيمكن المشروع من تثمين وتسويق 30.000 طن من الحوامض سنويا، وسيسمح بإحداث 40.000 يوم عمل موسمي مباشر و1500 يوم عمل غير مباشر.

  • وعلى مستوى إقليم الفقيه بن صالح، همت الزيارة حوض تنظيم تدفقات المياه الذي يندرج ضمن البرنامج الوطني لاقتصاد مياه السقي PNEEI))، يغطي هذا المشروع المهم للتحويل إلى الري الموضعي مساحة إجمالية تبلغ حوالي 40000 هكتار لصالح 5500 مستفيد. وسيمكن هذا المشروع من تحسين نجاعة السقي من 50 إلى 90%، كما سيمكن من اقتصاد في مياه السقي على مستوى الضيعة من 25 إلى 45 في المائة، سيمكن أيضا من الرفع من الإنتاجية من 26 إلى 67 في المائة، كما أنه سيحسن دخل الفلاحين من خلال إدخال زراعات ذات قيمة مضافة عالية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي