المغرب يدعو شركة بريطانية للتنقيب عن آبار الغاز بمنطقة الغرب

المغرب يدعو شركة بريطانية للتنقيب عن آبار الغاز بمنطقة الغرب

A- A+
  • شرعت الشركة البريطانية “إس دي إكس إنرجي” في عملية حفر 12 بئرًا، وذلك في مسعى لبلوغ حوالي 15 مليار قدم مكعب من إجمالي الموارد الطاقية الجوفية المحتملة، في حوض ساحلي في منطقة الغرب.

    وتقع سبعة آبار أولى ضمن امتيازات أساسية للشركة البريطانية، وفق ما أعلن عنه موقع “أويل أند غاز الشرق الأوسط”، نقلا عن مصادر من شركة التنقيب البريطانية، وتوجد ضمن مخططات البريطانيين آبار منخفضة المخاطر، ويمكن ربطها بسرعة وبتكلفة منخفضة، بسبب وضعها الجيولوجي.
    وأضاف ذات المصدر أنه سيكون في محيط الآبار السبع المذكورة، بئران استكشافيان، خارج محيط البنى التحتية لشركة التنقيب، وستستهدف الآبار الاستكشافية آفاقا يعتبرها المنقبون شبيهة بالاكتشافات التي تمت في «مركز سبو والغرب»، وإن كانت تعتبر إلى حد ما مخاطرة، لأن المنطقة التي يوجد فيها البئران، لم تُختبر من ذي قبل، إلا أن الإفلاح فيهما سيعني فتح المنطقة الشمالية من مكان التنقيب أمام امتياز إجراء حفر واسع النطاق.

  • ومن المتوقع أن تكون الآبار المتبقية من مجموع الـ 12 المذكورة، أي الثلاث الأخيرة من حملة الحفر البريطانية، يضيف ذات المصدر، عبارة عن حفر عالي المخاطر في منطقة الامتياز “لالة ميمونة الشمالية”، وستهم آفاقا أكبر وأكثر عمقا، لم يثبت بعد مدى توفرها على احتياط طاقي فيها، لكن وجودها هناك أمر مرجح.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    تم تسجيل الفيديو بنجاح، سيتم نشره بعد المصادقة عليه
    *
    التالي
    برلماني من البيجيدي ”يفاوض” الاستقلال للترشح باسمه بآسا الزاك