ترامب يدعو للاعتراف بسيادة إسرائيل “الكاملة” على الجولان

ترامب يدعو للاعتراف بسيادة إسرائيل “الكاملة” على الجولان

A- A+
  • قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إن “الوقت قد حان” من أجل اعتراف بلاده بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة، فيما سارع أهالي الجولان إلى توجيه رد صارم.

    وتأتي تغريدة ترامب استكمالا لمؤشرات عديدة في الآونة الأخيرة، تظهر انقلابا في موقف واشنطن من هذه المرتفعات التي احتلتها إسرائيل في حرب 1967.

  • وفي تغريدة على موقع “تويتر”، قال ترامب، وفقا لما ذكرته قناة “سكاي نيوز عربية”، يومه الخميس، “بعد مرور 52 عاما، حان الوقت لكي تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالنسبة إلى إسرائيل والاستقرار الإقليمي”.

    وجاءت تغريدة ترامب قبل أسبوع من قمة مرتقبة بينه وبين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في واشنطن، وهي خطوة اعتبرها كثيرون بمثابة تدخل لصالح نتنياهو في الانتخابات البرلمانية، المقررة مطلع أبريل المقبل.

    وكان وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الذي يزور إسرائيل حاليا، أكد العلاقة الوثيقة بين واشنطن وتل أبيب، مشيرا إلى أنه بحث مع المسؤولين الإسرائيليين “تقليص النفوذ الإيراني في المنطقة”.

    رد صارم من أهالي الجولان

    وفي أول ردود الفعل، قالت قيادات شعبية في الجولان، حسب ذات المصدر، إن “الجولان لا يمكن أن يكون إسرائيليا بقرار إسرائيلي أو أمريكي”.

    وتابعت:”الجولان عربي سوري بانتمائه وأهله وحقيقة التاريخ والجغرافيا هي التي تؤكد ذلك”، مشددة على أن “الجمهورية العربية السورية وحدها من تقرر مصير الجولان”.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشرطة تلقي القبض على شخص متورط في قضية تتعلق بالتغرير واستدراج أطفال قاصرين