تقرير..المغرب ضمن الدول الناشئة الأقوى أداء في تصنيف الإقلاع الاقتصادي

تقرير..المغرب ضمن الدول الناشئة الأقوى أداء في تصنيف الإقلاع الاقتصادي

A- A+
  • احتل المغرب المراتب الأولى ضمن الدول الإفريقية الناشئة الأقوى أداء، حسب تصنيف سنوي للدول الإفريقية في مجال الإقلاع الاقتصادي، لسنة 2016، تم توزيعه يوم الجمعة 18 يناير 2019 بالعاصمة السينغالية دكار.

    ويقوم التصنيف الذي نشرته مجموعة البحث (معهد الإقلاع) التي ينسقها الخبير الاقتصادي والمهندس الإحصائي السنغالي، مبارك لو، على المؤشر المركب للإقلاع الاقتصادي، والمرتكز على أربعة أبعاد هي الثروة المندمجة، والدينامية الاقتصادية، والتحول الهيكلي، والاندماج الجيد في الاقتصاد العالمي.

  • وحسب بلاغ للمجموعة البحثية، فإن المغرب وجنوب إفريقيا وتونس وجزر موريس، “هي الدلو الأقوى أداء” في سنة 2016، من ضمن 45 بلدا إفريقيا تم تقييمها بناء على المؤشر المذكور، مشيرا إلى أن هذه البلدان الأربع تعد من الدول الناشئة.

    وجاءت السنغال في المرتبة الـ12 ضمن فئة “البلدان التي يحتمل أن تكون ناشئة”، فيما تمثلت “البلدان الإفريقية الأضعف أداء” في ليبيريا وسيراليون وتشاد وغينيا بيساو وبورندي وجمهورية إفريقيا الوسطى.

    ومن ضمن الدول الإفريقية الـ45 التي شملها التقرير، فإن 41 بلدا سجلت تحسنا في وضعية إقلاعها خلال الفترة 2015-2016، فيما سجلت بلدان تراجعا، ولم يسجل بلد واحد أي تقدم.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الشرطة القضائية بتنسيق مع الديستي توقف شقيقين يشكلان موضوع مذكرات بحث