بنموسى: تقليص الهدر المدرسي وتعزيز تعلمات التلاميذ أولى رهانات إصلاح التعليم

بنموسى: تقليص الهدر المدرسي وتعزيز تعلمات التلاميذ أولى رهانات إصلاح التعليم

A- A+
  • بنموسى: تقليص الهدر المدرسي وتعزيز تعلمات التلاميذ أولى رهانات استراتيجية إصلاح التعليم

    كشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية للتعليم الأولي والرياضة، أن الرؤية الاستراتيجية التي وضعتها الوزارة لإصلاح التعليم، لها ثلاث أهداف مهمة، وهي أولا تؤكد على كيفية تحقيق الزامية التعليم من 14 سنة إلى 16 سنة.

  • والهدف الثاني لهذه الرؤية الاستراتيجية، حسب بنموسى الذي حل ضيفا على وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الإثنين، لمناقشة موضوع “أي خارطة طريق لمدرسة عمومية ذات جودة عالية”. أن هو كيف يمكن ضمان اكتساب تعلمات بالجودة الكافية، وكيف يمكن للمدرسة أن تلعب دورها في تكوين المواطنين من أجل مواجهة إكراهات العالم.

    وأكد الوزير، أن الوزارة تعمل على تجسيد هدف الجودة، من خلال تركيز تدخلاتها على تحسين مؤشرين جوهريين اثنين، يتعلقان بالتقليص من الهدر المدرسي من جهة، وبتعزيز التمكن من التعلمات والكفايات الأساس وتحسين المكتسبات الدراسية من جهة ثانية

    وأفاد الوزير، أن المدرسة تقع في صلب الرهان التنموي بالمغرب وتأهيل الرأسمال البشري الوطني بما يستوجب الإنصات والذكاء الجماعي في بلورة خطة تنزيل الإصلاح لبناء مدرسة الغد، مشيرا إلى أنه تم استثمار خلاصات مختلف عمليات التشخيص في صياغة مشروع خارطة الطريق التي تعقد حولها هذه المشاورات، والتي تستشرف المستقبل برسم الفترة 2022-2026 بأولويات وأهداف استراتيجية محددة.

    وسجل بنموسى أن خارطة الطريق 2022-2026 تندرج في إطار الاستمرارية للإصلاح التربوي، وتتأسس على مبدأ جوهري يقوم على ترتيب الأولويات وتوجيه جهود مختلف الفاعلين والشركاء صوب العوامل الأكثر تأثيرا في تحكم التلميذات والتلاميذ في التعلمات والكفايات المطلوبة، لأن هذه الأخيرة هي المقياس العملي والفعلي لجودة المنظومة التربوية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    جامعة لقجع تؤكد انفراد شوف تيفي:الديربي في العربي الزاولي بدل دونور وبدون جمهور