السنغال: المغرب ضيف شرف المهرجان السينمائي الثالث “التيرانغا”

السنغال: المغرب ضيف شرف المهرجان السينمائي الثالث “التيرانغا”

A- A+
  • تم اختيار المغرب ضيف شرف المهرجان السينمائي الثالث “التيرانغا” الذي ينظم في الفترة من 29 يونيو إلى 2 يوليوز في مسرح دكار الوطني الكبير، بحسب ما أعلن منظمو هذه التظاهرة السينمائية.

    وصرح مدير الاتصال بالمهرجان عبد الله غومالو ديون، أنه تم اختيار المملكة المغربية كضيف شرف لهذه الدورة الثالثة، لما لها من “روابط أخوية” مع السنغال.

  • وأضاف أن المهرجان الذي تنظمه جمعية “سينما 221″، ويعقد تحت شعار “خذ مكانك كامرأة من خلال السينما”، سيكرم عددا من رواد السينما على ما قدموه من أعمال.

    وحول اختيار هذا المحور، قال غومالو “إن النساء يواجهن صعوبات كثيرة في مجال السينما، فهن في بعض الأحيان مهمشات رغم الأدوار الكبيرة التي تضطلعن بها. ويتعلق الأمر بتشجيعهن وإشراكهم بشكل أكبر”.

    وأضاف أن العديد من النساء تتوفرن على المهارات والإرادة المطلوبة لممارسة الفن السابع بنجاح، كما هو الحال في قطاعات أخرى، ويتعين تقديم الدعم لهن.

    وقالت اللجنة المنظمة إن المخرج والمنتج الأمريكي سبايك لي هو ضيف شرف هذه النسخة.

    وذكرت جمعية “سينما 221” أن لي، رئيس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي في عام 2021، هو “مصدر إلهام هائل حول العالم”.

    وأضافت أن سبايك لي هو الرجل الذي لعب الدور الأكبر في الولايات المتحدة، في زيادة الوعي بمكانة السود في السينما، وفي المجتمع. ولذلك فإن مهرجان “التيرانغا” اختاره ضيف شرف لتكريمه، فيما اختيرت المملكة المغربية ضيف شرف، لما لها من روابط أخوية بالسنغال.

    وجاء في وثيقة صحفية صادرة عن الجمعية المنظمة “ستكون هذه فرصة لتعزيز اتفاقيات الشراكة القائمة بين البلدين، وإتاحة المجال للقاءات فعلية وتعاون ملموس في مجال السينما”.

    وذكر عبد اللاي غومالو ديون أن المغربية نائلة التازي، مديرة الإنتاج بمهرجان كناوة وموسيقى العالم، وخالد الزايري الكاتب العام للغرفة المغربية لمنتجي الأفلام، أعضاء في هذا المهرجان.

    وتتكون لجنة التحكيم، من عشرين عضوا، بينهم 11 امرأة، ستقوم مسبقا باختيار الأفلام المرشحة للجوائز وللمسابقة المخصصة للأفلام القصيرة.

    ويشمل برنامج النسخة الثالثة من المهرجان عروضا مجانية للأفلام، مع عرض لأفلام مغربية، ومحاضرات وتداريب سينمائية ولقاءات بين المهنيين السينمائيين، بالإضافة لتنظيم يوم ثقافي مغربي.

     

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    طقس الأربعاء: طقس حار في عموم المملكة