بنسعيد يعقد جلسة عمل لتتبع مشاريع وزارة الشباب والثقافة والتواصل

بنسعيد يعقد جلسة عمل لتتبع مشاريع وزارة الشباب والثقافة والتواصل

A- A+
  • عقد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، ووالي جهة الدار البيضاء سطات عامل عمالة الدار البيضاء، سعيد احميدوش، جلسة عمل اليوم الثلاثاء، خصصت لتتبع مشاريع وزارة الشباب والثقافة والتواصل بجهة الدار البيضاء سطات.

    وذكر بلاغ للوزارة أن جلسة العمل هاته تأتي امتدادا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى تضافر الجهود حول الأولويات الاستراتيجية لمواصلة مسيرة التنمية.

  • وفي هذا السياق، أعرب بنسعيد عن اهتمامه البالغ بمدينة الدار البيضاء، مبرزا أن ساكنتها لها انتظارات كثيرة في مجالي الثقافة والشباب وعلى الجميع العمل بشكل دوري ومنتظم لحل الإشكاليات المطروحة.

    كما شدد على الدور الريادي الذي يجب أن يضطلع به القطاع الثقافي، لاسيما التراث، في مجالات أخرى كالسياحة، داعيا إلى ضرورة العمل على التنشيط الثقافي، عبر خلق مقاولات ثقافية وتشجيع تعاونيات في مجال الثقافة.

    من جهة أخرى، ذكر بنسعيد بأن فرق الوزارة تبقى معبئة بشكل دائم لتفعيل الاتفاقيات الموقعة، وخلق التنشيط الثقافي بشراكة مع المؤسسات المنتخبة، ومتابعة المشاريع وسير تقدم أشغالها بكثب حتى تكون جاهزة في الوقت المحدد دون أي تأخير أوتماطل.

    وأشار البلاغ إلى أنه تم خلال هذه الجلسة تقديم عرض من طرف العامل المدير العام للوكالة الحضرية للدار البيضاء حول مشاريع إعادة تأهيل المواقع التاريخية لمدينة الدار البيضاء، وسير أشغال مشاريع إعادة رد الاعتبار وتأهيل هذه المواقع، والتي تحظى بالعناية القصوى.

    وتدخل هذه المشاريع ضمن اتفاقية موقعة أمام أنظار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بقيمة مالية إجمالية قدرها 232,5 مليون درهم. وأوضح المصدر ذاته أن هذه المشاريع تهدف إلى تثمين التراث الثقافي بالحاضرة الاقتصادية للمملكة وإعادة الاعتبار إليه وتأهيله، وهي مشاريع تشتغل عليها مختلف المصالح الخارجية والمؤسسات المنتخبة ومصالح وزارة الشباب والثقافة والتواصل – قطاع الثقافة.

    إثر ذلك، قدم المدير العام لشركة التنمية المحلية “Casa Patrimoine”، أحمد توفيق الناصري، نبذة عن تأهيل وإعادة تهيئة كنيسة القلب المقدس ‘Sacré Cœur”’ الواقعة بقلب مدينة الدار البيضاء، بالإضافة إلى مشاريع المواقع الأركيولوجية “سيدي عبد الرحمان” و”طوما” الواقعان بتراب عمالتي الدار البيضاء أنفا والحي الحسني.

    من جهتها، قدمت المديرة الجهوية لقطاع الثقافة بجهة الدار البيضاء سطات، حفيظة خيي، معطيات حول المشاريع الثقافية بالجهة وهي المشاريع التي تهم دور الثقافة والمسارح والمكتبات، قبل أن يقدم مدير الفنون بقطاع الثقافة، محمد بنيعقوب، معطيات حول مشروع مدرسة الفنون الجميلة بالدار البيضاء والتي من المرتقب أن يتم إعادة تنظيمها وتأهيلها.

    من جانبه، قدم الكاتب العام لقطاع الشباب، مصطفى المسعودي، بدوره معطيات حول مشاريع القطاع بالجهة، والتي تتضمن اتفاقيات وقعت بين يدي الملك محمد السادس ، واتفاقيات أخرى مع مؤسسات منتخبة ومحلية بالجهة.

    وسجل البلاغ أن هذه الجلسة اختتمت بنقاش عام حول مختلف التحديات والمشاكل التي تواجه القطاعات الثلاث بالجهة. وحضر جلسة العمل هاته، على الخصوص، كل من رئيس مجلس جهة الدار البيضاء سطات، عبد اللطيف معزوز، ورئيسة مجلس جماعة الدار البيضاء، نبيلة الرميلي، ورئيس مجلس عمالة الدار البيضاء، سعيد الناصيري، وعامل عمالة مقاطعات أنفا، عزيز دادس، والمدير العام للوكالة الحضرية الدار البيضاء، توفيق بنعلي.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي