بنك المغرب: وتيرة النمو السنوية للقروض البنكية استقرت عند 962.9 مليار درهم

بنك المغرب: وتيرة النمو السنوية للقروض البنكية استقرت عند 962.9 مليار درهم

A- A+
  • أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوية للقروض البنكية استقرت عند حدود 962.9 مليار درهم، بارتفاع بمعدل 3.3 بالمائة، خـ.ـلال متم شهر فبراير 2022.

    وأشار بنك المغرب، في لوحة القيادة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية” لشـ.ـهر فبراير 2022، إلى أن هذه الوتيرة تتوزع على القطاع غير المالي بـ.842.8 مليار درهم (زائد 3.3 في المائة)، والقطاع المالي بـ120.1 مليار درهم (زائد 3.5 في المائة).

  • وأوضح المصدر ذاته، أن الزيادة السنوية البالغة 3.8 في المائة فـ.ـي القروض الممنوحة للمؤسسات الخاصة غير المالية، تغطي زيادات قدرها 6.7 في المائة فـ.ـي التسهيلات النقدية، و3 في المائة في قروض التجهيز، بالإضافة إلـ.ـى انخفاض بنسبة 4.8 في المائة في القروض العقارية.

    وأضاف أن الولوج إلى التمويل، في الربع الرابع مـ.ـن عام 2021، كان يعتبر أمرا طبيعيا، بنسبة 90 في المائة من الشركات الصناعية، مع ركود تكلفة الائتمان.

    ووفقا لنتائج البحث حول شروط منح القروض للربع الرابع من عـ.ـام 2021، كان من الممكن تخفيف معايير القروض النقدية، وإبقاءها دون تغيير بالنسبـ.ـة للمعدات وتشديدها على قروض التطوير العقاري.

    وبحسب الحجم، فإن المعايير كانت ستظل، دون تغيير لكل من المقاولات الصغيـ.ـرة جدا، والصغيرة، والمتوسطة، وكذا المقاولات الكبيرة.

    وبالنسبة للطلب، فقد شهد زيادة لكل من المقاولات الصغيرة جدا، والصغيرة، والمتوسطة، والمقاولات الكبيرة.

    وفي الربع الرابع من عام 2021، ارتفعت المعدلات المطبقة على القروض الجـ.ـديدة، على أساس ربع سنوي، بمقدار 10 نقاط أساس لتصل إلى 4.3 في المائة.

    وبحسب حجم الشركة، فقد زادت بنسبة 18 نقطة أساس لتصل إلـ.ـى 4.01 في المائة للمقاولات الكبرى، وانخفضت بنسبة 10 نقاط أساس لتصـ.ـل إلى 4.88 في المائة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا، والصغيرة، والمتوسطة.

    وفيما يتعلق بالقروض المقدمة للأسر، فقد سجلت زيادة سنوية بنسبة 3.7 في المائة، وهو مما يعكس، بشكل أساسي، زيادة بنسبة 4.3 في المائة في قروض الإسكان. واستمر التمويل الجماعي المخصص للإسكان، ولا سيما المرابحة العقارية، في النمو وبلغ 16.4 مليار درهم، بعد 12 مليار درهم قبل عام.

    وفي الربع الرابع من عام 2021، أبلغت البنوك عن عدم تغيير معايير المنح لكل من قروض الإسكان والقروض الاستهلاكية. وبالنسبة للطلب، فقد أحرز تقدما في كل من قروض الاستهلاك وقروض الإسكان.

    وبالنسبة للمعدلات المطبقة على القروض الجديدة للأسر، فقد استقرت، في الربع الرابع من عام 2021، عند 4.24 في المائة لقروض الإسكان، وانخفضت 4 نقاط أساس إلى 6.47 في المائة لقروض الإسكان.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي