ألمانيا: رو.سيا ستواجه «إجراءات مأساوية» في حال استخدمت أسلحة كيماوية

ألمانيا: رو.سيا ستواجه «إجراءات مأساوية» في حال استخدمت أسلحة كيماوية

A- A+
  • هدد المستشار الألماني أولاف شولتس روسيا بأنها ستواجه «إجراءات مأساوية» في حال استخدمت أسلحة كيميائية.
    وقال شولتس في مقابلة أجرتها القناة الأولى بالتلفزيون الألماني «إيه آر دي» مع المستشار الألماني مساء أمس (الأحد)، «لا ينبغي استخدام أسلحة بيولوجية أو كيميائية؛ ولهذا السبب فنحن جميعاً صريحون وواضحون للغاية في هذه القضية». وأضاف، أن هذه الخطوة ستكون لها «العواقب الأشد صرامة، ونحن متفقون أيضاً على أن نرد بإجراءات مأساوية”.
    ولفت شولتس إلى أن هناك أفكاراً يجري مناقشتها حول هذه الإجراءات “لكن هذا بالطبع ليس شيئاً يمكن الحديث عنه”، مشيرا على أن حلف شمال الأطلسي (ناتو) لن يتدخل في الحرب في أوكرانيا حتى مع استخدام أسلحة كيميائية أو بيولوجية، وقال «الناتو لن يكون طرفاً في الحرب، وهذا أمر واضح».
    كما رفض المستشار الألماني الانتقادات الموجهة لبلاده بأنها تموّل حرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا عن طريق وارداتها من الطاقة الروسية. وقال «لا يمكن لروسيا في الوقت الراهن أن تفعل شيئاً على الإطلاق بالأموال التي تخزنها في حساباتها بسبب عقوباتنا».
    وأضاف شولتس، أن الأمر يتعلق ببضع مئات من المليارات من احتياطات النقد الأجنبي “ولهذا السبب؛ فإن من غير المرجح وجود مثل هذه العلاقة على الإطلاق”.
    ورأى السياسي الاشتراكي الديمقراطي، أن إنهاء اعتماد ألمانيا على واردات الطاقة الروسية “سيحدث بشكل سريع للغاية”، مشيراً إلى أن من الممكن النجاح سريعاً خلال العام الحالي فيما يتعلق بواردات الفحم إذا سارت كل الأمور على ما يرام.
    وفي السياق ذاته، أعرب شولتس عن اعتقاده بإمكانية النجاح بشكل سريع للغاية فيما يتعلق بواردات النفط أيضاً؛ وقال شولتس، إن هناك فيما يتعلق بواردات الغاز خططاً موجودة في الأدراج منذ فترة طويلة «وتم تفعليها الآن”.
    وكشف شولتس، عن أن العمل يجري بأقصى سرعة لإنشاء البنية التحتية التقنية حتى تتمكن ألمانيا من استيراد الغاز من موردين آخرين.
    ورفض مجدداً المقاطعة الفورية لواردات الطاقة الروسية، وحذر من أن هذه المسألة تتعلق بـ«عدد لا يمكن تصديقه من الوظائف»، لكنه قال، إنه في حال أوقفت روسيا صادراتها فإن ألمانيا ستكون مستعدة «لكن إذا أوقفت هذه الواردات ما بين عشية وضحاها، فإن هذا سيؤدي إلى اضطرار قطاعات صناعية كاملة إلى وقف أنشطتها”.
    كما رفض شولتس المقترح الأوكراني الداعي إلى فرض حظر لمدة شهر على الواردات، وقال، إن الساسة المسؤولين يجب أن تكون لديهم شجاعة قول الحقيقة «والحقيقة هي أننا سنسبب أزمة اقتصادية كبيرة إذا فعلنا ذلك»، مشيراً إلى أن هذا الأمر لن يكون سهلاً في أوروبا أيضاً، ولفت إلى أن إيطاليا على سبيل المثال تعتمد بقدر كبير على الواردات الروسية.
    وأوضح شولتس، أن بعض الدول في شرق أوروبا لديها شبكات مرتبطة منذ عهود ماضية بالشبكات الروسية وليس بالشبكات الغربية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    حرب مواقع بين تيار ولد الرشيد و بركة بسبب’فتيات الإنبعاث’:القضاء ينصف تيار بركة