إعلام أمريكي:المغرب نجح في حشد التأييد لمبادرة “الحكم الذاتي” على الصعيد الدولي

إعلام أمريكي:المغرب نجح في حشد التأييد لمبادرة “الحكم الذاتي” على الصعيد الدولي

A- A+
  • إعلام أمريكي: المغرب نجح في حشد التأييد لمبادرة “الحكم الذاتي” على الصعيد الدولي

    كتبت صحيفة “الواشنطن بوست” الأمريكية، أن ” إعلان إسبانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي، يعتبر بمثابة انطلاق “مرحلة جديدة” في العلاقات المغربية الإسبانية، التي شابها التوتر، والكثير من سوء الفهم في الآونة الأخيرة”.

  • وأبرزت الصحيفة الأمريكية، الواسعة الانتشار، أن ” الإقرار الإسباني بجدية، ومصداقية المبادرة المغربية للحكم الذاتي، يعد كذلك تحولا كبيرا لموقف إسبانيا السابق، الذي كان يعتبر أن “المغرب يحتل الصحراء”، مشيرة الى أن ” هذا التحول في موقف مدريد يأتي بعد شهور من العلاقات الدبلوماسية الفاترة بين البلدين، أعقبتها زيارات ثنائية قام بها مسؤولون إسبان للمغرب لطي صفحة الخلافات”.

    وأشارت ذات الصحيفة إلى أن ” الموقف الرسمي للحكومة الإسبانية، إلى جانب موقف الاتحاد الأوروبي، تمثل على مدى سنين في دعم الاستفتاء الذي ترعاه الأمم المتحدة لتسوية النزاع المصطنع حول مغربية الصحراء”.

    ووفقا لصحيفة “نيويورك تايمز”، فقدت توترت العلاقات بين إسبانيا والمغرب بشكل غير مسبوق، العام الماضي، بعد أن استضافت إسبانيا، سرا، وبشكل غير قانوني، زعيم ميليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية، للعلاج الطبي في إحدى مستشفياتها”.

    وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن ” نحو 176 ألف محتجز صحراوي، لازالوا يعيشون في خمسة مخيمات بتندوف على التراب الجزائري، شرقي الصحراء المغربية، في صحراء شديدة الحرارة في ظروف مهينة للكرامة الإنسانية، يقتاتون على ما تجود به عليهم المنظمات الدولية من مساعدات إنسانية، تحت حكم ميليشيات جبهة البوليساريو الانفصالية”.

    وأكدت الصحيفة ذاتها، أن ” المغرب وفي إطار مساعيه السياسية لوضع حد للنزاع المصطنع حول مغربية الصحراء، اقترح في عام 2007 مبادرة الحكم الذاتي، تحت السيادة المغربية، حيث سعت الرباط، تضيف صحيفة “نيويورك تايمز”، إلى استخدام نفوذها في محاصرة التطرف في شمال إفريقيا، والسيطرة على تدفق المهاجرين الأفارقة نحو الاتحاد الأوروبي، مما أكسب المقترح المغربي للحكم الذاتي دعمًا متزايدًا لاقتراحها على الصعيد الدولي، انطلق من فرنسا، ثم في أواخر عام 2019، من الولايات المتحدة الأمريكية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، ومؤخراً من ألمانيا، حذو هذه البلدان.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    الوكالة المغربية للمياه والغابات بتعاون مع الدرك الملكي تطلق حملة واسعة للبحث