احتجاجات في ر.وسيا لإيقاف الحرب و7 آلاف أكاديمي يراسلون بوتين لوقف الغزو

احتجاجات في ر.وسيا لإيقاف الحرب و7 آلاف أكاديمي يراسلون بوتين لوقف الغزو

A- A+
  • احتجاجات في ر.وسيا لإيقاف الحرب و7 آلاف أكاديمي يراسلون بوتين لوقف الغزو على أ.وكرانيا

     

  • تظاهر مئات المحتجين في 20 مدينة روسية، أمس الخميس، ضد حرب بلادهم مع أوكرانيا، مطالبين بإرساء السلام بين البلدين، في حين شهدت مواقع التواصل الاجتماعي بالتزامن معها، تقييدا للوصول إليها، وسط شكوك بأن السلطات وراء ذلك.

    وشهدت مدن روسية عدة بينها العاصمة موسكو، ومدينة سانت بطرسبورغ، وفقا لما تم تداوله عبر وسائل إعلام دولية اليوم الجمعة، مظاهرات مناهضة للحرب، شارك فيها مئات المتظاهرين.

    وردد المتظاهرون هتافات ضد الحرب، من قبيل “لا للحرب”، في ساحة مانيجنيا وسط موسكو التي تتبع لتدابير أمنية شديدة من قبل الشرطة، وطالبوا الحكومة الروسية بإنهاء الحرب، وإرساء السلام مع أوكرانيا.

    وفي مدينة سانت بطرسبورغ، تدخل عناصر الشرطة ضد المحتجين في شارع نيفسكي.

    فيما ذكرت وسائل إعلام محلية، أن 20 مدينة روسية بجانب موسكو وسان بطرسبرغ شهدت مظاهرات مماثلة، أوقفت الشرطة فيها نحو 350 متظاهرا.

    ووفق تقارير إعلامية، وصل عدد الموقوفين المناهضين للحرب إلى 8 آلاف و100 منذ اندلاعها الأسبوع الماضي.

    وبعث نحو سبعة آلاف باحث وأكاديمي روسي رسالة مفتوحة إلى الرئيس فلاديمير بوتين، الخميس، للاحتجاج “بشدة” على الحرب في أوكرانيا.

    وكتبوا في رسالة نشرها موقع “تي آر في-ساينس.ار يو” (trv-science.ru) “نحن العلماء والصحافيين العلميين العاملين في روسيا، نحتج بشدة على الغزو العسكري لأوكرانيا الذي أطلقه الجيش الروسي” قبل أسبوع.

    وواجه متصفّحو الإنترنت في روسيا، فجر الجمعة، مشاكل في الولوج إلى فيسبوك ومواقع العديد من الوسائل الإعلامية المستقلّة، في وقت شدّدت فيه السلطات الروسية قبضتها على الأصوات المنتقدة للكرملين في خضمّ الحرب الدائرة في أوكرانيا.

    وأفادت خدمة “غلوبل تشيك” للمراقبة بتعذّر جزئي في الدخول إلى “فيسبوك” ومواقع “ميدوزا” و”دويتشه فيليه” و”إر إف إل-إر إل” وخدمة “بي بي سي” باللغة الروسية.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    طقس الخميس: حار نسبيا بجنوب الأقاليم الجنوبية مع تكون سحب منخفضة