الجمعية العامة تصوت بالأغلبية على قرار إدانة الغزو الرو.سي لأو.كرانيا

الجمعية العامة تصوت بالأغلبية على قرار إدانة الغزو الرو.سي لأو.كرانيا

A- A+
  • اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في جلستها الاستثنائية الطارئة صباح الأربعاء، مشروع قرار قدمته أوكرانيا، وانضم عدد كبير من الدول إلى قائمة رعاية القرار قبل التصويت. وقد استمعت الجمعية العامة إلى أكثر من 120 متحدثا خلال ثلاثة أيام من المناقشات العامة.
    واختارت ممثلة الولايات المتحدة، ليندا توماس-غرينفيلد، أن تتكلم في نهاية قائمة الدول المشاركة في المناقشة العامة (تحدث بعدها ممثل الفاتيكان، عضو مراقب، وعدد من المنظمات غير الحكومية) لتلتمس من الحضور أن يصوتوا لصالح مشروع القرار واحترام ميثاق الأمم المتحدة ودعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن ينهي حربه في أوكرانيا.
    وحصل القرار على 141 صوتا إيجابيا، فيما صوتت 5 دول ضد القرار (روسيا وسوريا وكوريا الشمالية وبيلاروسيا وإرتريا) بينما صوت بـ”امتناع” 35 عضوا.
    فيما غاب المغرب من ضمن 13 دولة التي غابت عن التصويت، جلها دول إفريقية
    واصطفت الجزائر وكوبا ضمن كوكبة من “حلفاء” روسيا الذين صوتوا بالامتناع
    وتشير مقدمة القرار إلى أن الجمعية العامة أخذت علما بقرار مجلس الأمن رقم 2623 (2022) بتاريخ 27 فبراير 2022، الداعي إلى إقرار “الدورة الاستثنائية الطارئة” للجمعية العامة لدراسة المسألة الواردة في الوثيقة S / Agenda / 8979، المتعلقة بالوضع في أوكرانيا.
    كما أعادت الجمعية العامة التذكير بقرار الجمعية العامة 377 ألفا (5) “متحدون من أجل السلام” لعام 1950، والذي يدعو إلى عقد اجتماع استثنائي طارئ للجمعية العامة عندما لا يتوفر الإجماع لدى أعضاء مجلس الأمن الدائمين، كما حدث في جلسة يوم الجمعة رقم 8979، حين مُنع مجلس الأمن من ممارسة مسؤولياته الأساسية في صيانة السلم والأمن الدوليين.
    وأدانت الجمعية في ديباجة القرار إعلان الاتحاد الروسي في 24 فبراير 2022 بشأن “عملية عسكرية “في أوكرانيا”؛ وبعد أن أشادت بجهود الأمين العام ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبية ومنظمات دولية أخرى في جهودهم للتهدئة في أوكرانيا واحترام سيادتها وتشجيع الاستمرار في المفاوضات، فإن الجمعية العامة:
    1. تؤكد من جديد التزامها بسيادة واستقلال ووحدة وسلامة أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دوليا، ويشمل ذلك مياهها الإقليمية.
    2. تستنكر بأشد العبارات عدوان الاتحاد الروسي على أوكرانيا في انتهاك للفقرة 4 من المادة 2 من ميثاق الأمم المتحدة.
    3. تطالب الاتحاد الروسي بالتوقف على الفور عن استخدامه للقوة ضد أوكرانيا والامتناع عن أي تهديد آخر غير قانوني أو استخدام القوة ضد أي دولة عضو في الأمم المتحدة.
    4. تطالب الاتحاد الروسي على الفور وبشكل كامل ودون قيد أو شرط سحب جميع قواته العسكرية من أراضي أوكرانيا خارج حدودها الدولية المعترف بها.
    5. تستنكر قرار الاتحاد الروسي الصادر في 21 فبراير 2022 المتعلق بوضعية مناطق دونيتسك ولوغانسك من أوكرانيا باعتبارها انتهاكا لوحدة أراضي وسيادة أوكرانيا وتتعارض مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
    6. تطالب الاتحاد الروسي بإلغاء القرار على الفور ودون قيد أو شرط والمتعلق بوضع مناطق معينة من مناطق دونيتسك ولوهانسك في أوكرانيا.
    7. تطلب من الاتحاد الروسي الالتزام بالمبادئ المنصوص عليها في ميثاق الأمم المتحدة والإعلان الدولي بشأن العلاقات الودية بين الدول.
    8. كما تدعو جميع الأطراف إلى الالتزام باتفاقات مينسك والعمل البناء في الأطر الدولية ذات الصلة، بما في ذلك صيغة نورماندي ومجموعة الاتصال الثلاثي، نحو تنفيذها الكامل.
    9. تطالب جميع الأطراف بالسماح بالمرور الآمن وغير المقيد إلى وجهات خارج أوكرانيا وتسهيل الوصول السريع والآمن ودون عوائق للمساعدات الإنسانية إلى المحتاجين في أوكرانيا، لحماية المدنيين، بمن فيهم العاملون في المجال الإنساني والأشخاص الموجودون في حالات الضعف، بمن في ذلك النساء وكبار السن والأشخاص ذوو الإعاقة والسكان الأصليون والمهاجرون والأطفال، واحترام حقوق الإنسان.
    10. تأسف لتورط بيلاروسيا في هذا الاستخدام غير المشروع للقوة ضد أوكرانيا وتدعوها إلى التقيد بالتزاماتها الدولية.
    11. تدين جميع انتهاكات القانون الدولي الإنساني وانتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، وتدعو جميع الأطراف إلى الاحترام الصارم للأحكام الدولية ذات الصلة القانون الإنساني، بما في ذلك اتفاقيات جنيف لعام 1949 والبروتوكول الإضافي الأول الملحق بها، لعام 1977، حسب الاقتضاء، واحترام القانون الدولي لحقوق الإنسان؛ وتطالب كذلك أن تضمن كافة الأطراف احترام وحماية جميع العاملين في المجال الطبي والإنساني الأفراد الذين يشاركون حصريا في الواجبات الطبية ووسائل النقل والمعدات الخاصة بهم أيضًا كالمستشفيات والمنشآت الطبية الأخرى.
    12. تطالب جميع الأطراف بالامتثال الكامل لالتزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني لتجنيب السكان المدنيين والأعيان المدنية الامتناع عن مهاجمة، وتدمير أو إزالة أو جعل الأشياء التي لا غنى عنها لبقاء المدنيين عديمة الفائدة السكان، واحترام وحماية العاملين في المجال الإنساني والشحنات المستخدمة فيها عمليات الإغاثة الإنسانية.
    13. تطلب من منسق الإغاثة في حالات الطوارئ تقديم تقرير عن الوضع الإنساني في أوكرانيا والاستجابة الإنسانية بعد 30 يوما من اعتماد هذا القرار.
    14. تحث على حل سلمي فوري للنزاع بين الاتحاد الروسي وأوكرانيا من خلال الحوار السياسي والمفاوضات والوساطة والوسائل السلمية الأخرى.
    15. ترحب بالجهود المستمرة التي يبذلها الأمين العام والدول الأعضاء في الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا وغيرها من المنظمات الدولية والإقليمية لدعم خفض التصعيد للوضع الحالي، وترحب كذلك بجهود الأمم المتحدة الدول، بما في ذلك منسق الأمم المتحدة للأزمات في أوكرانيا، والمنظمات الإنسانية الاستجابة للأزمة الإنسانية وأزمة اللاجئين التي سببها عدوان الاتحاد الروسي.
    16. تقرر رفع الدورة الاستثنائية الطارئة الحادية عشرة للجمعية العامة مؤقتا وتفوض رئيس الجمعية العامة باستئناف اجتماعاتها بناء على طلب من الدول الأعضاء.

  • المصدر: شوف تي في
    تعليقات الزوّار (0)

    *

    التالي
    أسعار النفط العالمية تقفز بأكثر من 4% بعد الهجوم على إيران